أكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور عبد الله حمد محارب إن إدراج موقع الأهوار والمواقع الاثرية العراقية وكذلك جزيرة سنقنيب وخليج دونقناب السودانيين على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو يبرز الأهمية الحضارية والثقافية والطبيعية لهذه المواقع. ووجه المدير العام ل "الالكسو " رسالة تهنئة في هذا الصدد الى وزارتي الثقافة في بغداد والخرطوم .
وأكد المدير العام لـ "الألكسو" أن هذا القرار يمثل اعترافاً جلياً بالقيمة الثقافية العالمية للمناطق الاثرية والمدن العراقية القديمة فيها مثل "أورك " و "أور " و "تل أريدو " باعتبارها من أكبر أراضي الدلتا الداخلية في العالم، معتبراً هذه المدن شواهد تدل على مستوطنات السومريين التي نشأت في جنوب بلاد ما بين النهرين بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد.
وأضاف أن قرار اليونسكو ودعا الى ضرورة تعبئة المزيد من الجهود الدولية للحفاظ عليها وحمايتها من الاخطار التي تتهددها باعتبارها تراثا مشتركا للانسانية، كما دعا الى ضرورة ادراج هذه المواقع في منظومة التنمية المستدامة وتوظيفها للنهوض بالسياحة والثقافة البيئية في البلدان العربية.
وتم إدراج هذه المواقع العربية على لائحة التراث العالمي لليونسكو خلال اجتماعات الدورة الاربعين للجنة التراث العالمي التي عقدت في اسطنبول التركية من 10 الى 20 يوليو الحالي.