"النسيج العمراني لطرابلس"

يشهد بيت السناري الأثري بالسيدة زينب٬ في السادسة من مساء الأربعاء 2 يناير 2019 محاضرة بعنوان "النسيج العمراني لطرابلس..المدينة القديمة" والتي تلقيها الباحثة المعمارية "إيناس سالم القلالي". 

وإيناس معمارية مهتمة في مجال الحفاظ على التراث العمراني والمعماري للمدن القديمة، وحاصلة على الماجستير في الهندسة المعمارية وتخطيط المدن من جامعة طرابلس.

تتناول المحاضرة التعريف بالمدينة القديمة لطرابلس وأهميتها كمدينة تراثية مطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، والتعريف بالنسيج العمراني وأهميته في تشكيل مخططات المدن القديمة، وأهم أسباب والعوامل في تدهور النسيج العمراني.

وتعتبر المدينة القديمة في طرابلس العاصمة من أهم المدن التراثية في ليبيا وهي النواة الأولى لنمو المدينة، أسست من قبل الفينيقيين بين القرن الخامس والسابع قبل الميلاد، حيث كانت من أكبر المدن الفينيقية بعد لبدة وصبراتة، سميت المدينة من قبل بأويا أي (أوليات بلدة ألاله ملقارت)، وترابليوس وأطرابلس من بعد الفتح الإسلامي عام 643م.

تضم المدينة في داخلها العديد من المباني الآثرية المختلفة من الحقبة الرومانية مثل قوس ماركورس اورليوس إلى المساجد والمنابر وبقايا الأسوار والحصون التي تعود من الفتح الإسلامي والفترة العباسية إلى العهد العثماني الثاني والفترة القرامانلية.

قد يهمك أيضًا  :

مكتبة مصر الجديدة تشارك فى حملة توعية عن حماية شبكات الصرف

رواية "غدى الأزرق"جديد الكاتبة ريما بالى