أعلنت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة اليوم أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية "في حب الإمارات" والتي أطلقتها الوزارة على مستوى الدولة تزامناً مع يوم العلم واليوم الوطني.

وتهدف المسابقة لتعزيز وترسيخ حب الوطن والعلم والقيم الوطنية وبث روح المنافسة، إيماناً بأهمية التفاعل مع المناسبات الوطنية والمجتمعية وفتح أبواب الإبداع لأبناء وبنات الوطن والمقيمين للتعبير بموهبتهم في مجال الشعر عن حب الوطن .

كما تهدف المسابقة إلى تأصيل الكتابة الشعرية الإماراتية وإبراز سماتها الفنية والإنسانية وخصائصها الجمالية والتشجيع على الكتابة الشعرية والتحفيز على الإبداع بجانب التطلع نحو جمع الأعمال الشعرية المتعلقة بحب الوطن.

وأكد عبدالله النعيمي مدير إدارة الاتصال الحكومي حرص وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على فتح المجال للمبدعين والمبدعات من أبناء هذا الوطن لتقديم ما لديهم من مشاعر تعبر عن الولاء والحب وروح الانتماء للوطن والقيادة وتكريساً للاحتفال بيوم العلم والعيد الوطني الذي يعد أحد مظاهر هذا الانتماء والولاء وإبرازاً للمنجزات والمكتسبات الاتحادية وإظهارا لدور الشعر في التوعية الوطنية.

وأوضح النعيمي أن مسابقة "في حب الإمارات" شهدت منافسة قوية بين المشاركين الذي قدموا أعمالاً متميزة حيث تقدم ما يزيد على 30 مشاركا و 20 شاعرا و10 شاعرات بنحو 35 قصيدة انقسمت ما بين 29 قصيدة في اليوم الوطني و6 قصائد في يوم العالم.

وكشف النعيمي أن اللجنة واجهت صعوبة في تقييم القصائد، ليس للتقارب في المستويات وحسب، بل لأن بعض القصائد الشعرية أقرب إلى الوجدانيات الذاتية منها لطرح الأفكار، مؤكداً أن آلية عمل لجنة التحكيم ساعدت في التخفيف من صعوبة التقييم إلى حد ما، بالإضافة إلى أن كل القصائد لا تحمل أسماء أصحابها مما أبعد أي مؤثرات شخصية، وتمت في البداية عملية فرز القصائد من حيث الالتزام بالوزن والقافية مما حدد عدد المشاركين وخفف العبء عن أعضاء اللجنة وصولاً إلى الإجماع على القصائد الفائزة بعد قراءتها من كل الأعضاء وترشيحها بكل مصداقية وشفافية.

وقال إن النتائج التي أعلنتها لجنة التحكيم حصلت على الرضا من الجميع معتبراً أن هذا الأمر يؤكد مصداقية اللجنة والمسابقة في حد ذاتها وقد كان نتيجة ذلك ذهابها إلى من يستحق من المبدعين في مجال الشعر من الإماراتيين.

وأضاف أن المسابقة الشعرية التي تم إعلان الفائزين فيها تندرج ضمن سلسلة مسابقات تتبناها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، خلال الاحتفال بيوم العلم واليوم الوطني من أجل النهوض بالمبدع في جميع المجالات الثقافية والفنية.

ووجه الشكر لجميع الفائزين، وأشاد بما بذلوه من جهد، كما شكر جميع الأشخاص الذين حرصوا على المشاركة في المسابقة ولجان التحكيم، آملاً من الجميع تحقيق مزيد من الإنجازات في المرات القادمة.

وأكد الشعراء الفائزون بجوائز المسابقات أن الجائزة تمثل حافزاً قوياً بالنسبة لهم للاستمرار في الإبداع، والعمل على تطوير ما يقدمونه من أعمال شعرية، معبرين عن شكرهم لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة على الدور الذي تلعبه في تحفيز وتشجيع المبدعين والموهوبين منهم بشكل خاص ما كان له أثر كبير في عونهم على الإبداع.

وجاءت نتائج لجنة التحكيم كالتالي ..المركز الأول عن فئة "أفضل قصيدة شعرية ليوم العلم" للمتسابق الإماراتي عتيق خلفان الكعبي وفازت بالمركز الثاني عن نفس الفئة الإماراتية نورة ناصر الكربي وفازت بالمركز الثالث الإماراتية شيخة عبدالله المقبالي أما عن فئة "أفضل قصيدة شعرية عن اليوم الوطني" ففاز بالمركز الأول الإماراتي علي حمد المري وفازت بالمركز الثاني مزنة ربيع مبارك من سلطنة عمان فيما فاز بالمركز الثالث عن نفس الفئة الإماراتي أحمد إبراهيم الزرعوني ..وارتأت اللجنة إضافة المركز الرابع والخامس حيث فازت بالمركز الرابع الإماراتية مريم إبراهيم العامري وبالمركز الخامس الإماراتي هزاع على المنصوري.

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم ضمت عددا من أفضل الشعراء على مستوى منطقة الخليج وهم الشاعر الإماراتي على الخوار والشاعر علي العسيري من المملكة العربية السعودية والشاعر سلطان مجلي من اليمن.