"أبوظبي" و"دبي" تزيّنان "قمرا القصيد" للسعودية الجهني

عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، صدر ديوان "قمرا القصيد" للشاعرة السعودية عيدة الجهني، أحد نجوم برنامج "شاعر المليون"، التي حصلت على المركز الرابع في الموسم الثالث، ونالت إشادة وإعجاب النقاد والشعراء بفضل تمثيلها المُشرّف للمرأة الشاعرة ولأدائها القوي أمام الشعراء.

وجاء الجزء الأول من الديوان في 59 قصيدة، فيما جاء الجزء الثاني في 51 قصيدة، تتعدّد أغراضها الشعرية الجميلة ما بين الجوانب الاجتماعية والمديح والرثاء والفخر بالوطن، إضافة إلى موضوعات فكرية وأدبية حول دور الشعر في الحياة، وقصائد مواكبة لبعض الأحداث التي جرت أخيراً في المنطقة.

وكان نصيب دولة الإمارات العديد من أجمل القصائد، منها قصيدة "أبوظبي" التي تصدرت الجزء الأول من الديوان، كما قدّمت الشاعرة مجاراة جميلة لقصيدة "يا شباب الوطن" للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ومن قصائد الديوان كذلك: "تدللي يـ دبي"، وقصيدة "إلى أم الإمارات أمّنا فاطمة"، و"مشاكاة إلى الشيخ محمد بن زايد"، وقصيدة في المغفور له محمد خلف المزروعي بمناسبة اختياره الشخصية الاتحادية 2014.

وفي تقديمها للديوان، الذي صدر في جزأين، تقول الشاعرة: "الشعر أيها (العابرون إلى القرارة)، بلا قرار - (مهنتي التي لا تعرف الفرح!) في (زمان بلا نوعية!).. اختياري المفروض عليّ في (معركة بلا راية) لأخلد عابرة بالكادحين إلى شقائهم الأبدي الذي سئمت معتّق صهبائه!". يشار إلى أن عيدة شاعرة وكاتبة وفنانة تشكيلية من مواليد المدينة المنورة، تكتب الشعر بشقيه الفصيح والنبطي، وبدأت قرض الشعر وهي لم تتجاوز الـ12 من العمر. صدر لها مبكراً ديوان "راعبيّة غصون"، وشاركت في العديد من الأمسيات الشعرية داخل السعودية وخارجها، ولها مشاركات أدبية دائمة في عدد من الصحف والمجلات الخليجية، وفازت في مجال كتابة القصة القصيرة بمسابقة "المبدعون" لمجلة الصدى.