إزالة جميع التعديات والإشغالات على المناطق الأثرية

تسعى وزارة الآثار إلى إزالة جميع التعديات والإشغالات على المناطق الأثرية، في المحافظات كافة، في إطار الحفاظ على الأثر بصورة حضارية.

وذكرت وزارة الآثار، أنه بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية ومديرية الأمن، وحي وسط الإسكندرية وشرطة السياحة والآثار، تمكنت منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، من إزالة جميع التعديات الواقعة على منطقة طابية النحاسين الأثرية في منطقة الشلالات البحرية في وسط الإسكندرية.

وقال جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إنه مازال التنسيق مستمرًا بين جميع الجهاد المعنية لإزالة جميع التعديات الواقعة على المناطق الأثرية في محافظة الإسكندرية، وإعادة ما تم التعدي عليه من أراضي خاضعة لوزارة الآثار، في إطار تنفيذ توجيهات الدولة بإزالة كافة التعديات على أراضيها.

وأوضح مصطفى متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، أن طابية النحاسين الأثرية أنشأت في عهد محمد علي باشا، وهي طابية حربية كانت تستخدم في صناعة الأواني النحاسية الخاصة بالجيش، وتعد نموذجًا فريدًا للعمارة الحربية، وتتكون من طابقين، وهي عبارة عن بناء منتظم الشكل مستخدم فيه الأحجار الدستورية في مداميك منتظمة، ويوجد بالطابية 5 حواصل علوية و5 حواصل سفلية.