مركز الربع الثقافي يتحول من خرابة لمنارة علمية في شارع المعز

يعد شارع المعز لدين الله الفاطمي، من أكثر الأماكن السياحية الساحرة الجذابة التي تدفع السياح بل وأبناء القاهرة والمحافظات الأخرى لزيارته، إذ عند تجولك به تشعر وكأنك بدأت في رحلة تعود من خلالها إلى الماضي، وفي إطار محاولات جذب المزيد من الزوار لهذا الموقع الأثري الفريد، بدأ مركز الربع الثقافي القابع في قلب شارع المعز بجوار مسجد الأقمر في تكثيف أنشطته وفعالياته حتى أصبح من أفضل المراكز الثقافية وأقلها تكلفة في القاهرة.

وقد استطاع مركز الربع الثقافي احتواء جميع الثقافات من خلال مجموعة متميزة من الكتب والروايات القديمة والحديثة، حتى أصبحت مكتبته تشمل كل ما يحتاجه القارئ من تاريخ، أدب، طب، طبخ، صحة.... إلخ، هذا بالإضافة إلى ما يعقده المركز من ندوات وأمسيات شعرية، وحفلات والتى يتجمع فيها الشباب والكبار بمختلف ميولهم. 

وتجول "صدى البلد"، في المركز لمحاولة التعرف على سر تزايد الزوار للمكان، وتقول منار سعيد مديرة مركز الربع الثقافي وأحد الشباب المؤسسين للمركزإن موقع المركز بالشارع كانت تحتله بعض المحلات التى تدعى "محلات الوكالة"، ثم ساءت حالة المكان وامتلأ بالقمامة حتى قرر عدد من الشباب تأسيس المركز تحت رعاية مؤسسة فداء للثقافة. 

وأضافت "سعيد": "سعدنا في البداية بإنشاء هذا المكان الذي يقدم العديد من الأنشطة الثقافية للشباب وبشكل غير مكلف، حيث توجد مكتبة تحتوي علي كتب تصلح لجميع الثقافات وبسعر يبدأ من جنيه وحتى 20 جنيه، كما يتيح المركز لمن لا يستطيع شراء الكتب او لا يريد حق الاستعارة او قراءة الكتب بالمقهى الخاص به، كما يمكن تبديل الكتب لدي الزائر بأخرى من المكتبة". 

وأشارت إلى أن المركز ينظم بعض الحفلات ضمن أنشطته ومن بينها حفلات لفنانين كبار مثل "غالية بن علي"، بالإضافة إلى ندوات الشعر والأدب، وورش لتعليم الأطفال الرسم والغناء، موضحة أن المكان يظل مفتوحا حتى العاشرة مساء.