مجاراة بين الفصحى والنبطي في إصدار جديد لأكاديمية الشعر

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ديوان " قصائد مجاريات .. شعر الفصحى والشعر النبطي " .

ضم الديوان الجديد 18 قصيدة فصحى ومثلها من الشعر النبطي ألقاها شعراء ضيوف خلال حلقات الموسم السادس من برنامج "أمير الشعراء" 2015 وهي الفقرة التي حازت إعجاب عشاق الشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي.

كانت اللجنة المنظمة قد اختارات 9 من شعراء الفصحى ومثلهم من شعراء النبط تبادلوا القصائد على سبيل المساجلات أو المجاريات المعروفة في الشعر العربي.

ويتمثل الغرض الرئيسي من هذه المجاريات إضافة لما فيها من عناصر الإمتاع الفني في بيان مدى التقارب الفني ما بين الشعرين النبطي وشعر الفصحى اللذين أبدعتهما معا القريحة الشعرية العربية على الرغم من اختلاف النهج اللغوي ما بين اللهجة الدارجة واللغة الفصحى الأم وإيضاح أن النمطين من وشائج القربى والتوافق أكثر مما بينهما من الفوارق.

وتهدف المجاريات أيضا إلى تعريف المتلقين بالآفاق الشعرية الخاصة بالشعر النبطي الذي يحجبه عنهم ستار اللهجة على الرغم من شفافيته وجدار التخويف من غلبة العامية على الفصحى على الرغم من وهنه والتأكيد على أن الثقافة العربية ثقافة واحدة لأمة واحدة لها وجه فصيح مكتسب ووجه فطري شعبي .. ولا غنى عن أي منهما .