د.زين عبدالهادي

أكد الكاتب الروائى ورئيس دار الكتب والوثائق القومية السابق د.زين عبدالهادي إنه يعتقد بوجود خلل ما فيما يتعلق بظاهرة "زاب ثروت" وكتابه "حبيبتى"، لافتا إلى أنه من الممكن أن يكون قد استخدم دعاية مدفوعة الأجر ، او أن المستوى الثقافي عندنا وصل للحضيض ، او أن ما يحدث نتيجة طبيعية لتشابه وتماثل عقل المؤلف مع عقول القراء لأنهم نفس الجيل.

وتابع عبدالهادي قائلا: ومع ذلك ورغم تلك الكلمات الهجومية التى أقولها، إلا أنها ظاهرة تحتاج التوقف والدراسة الاجتماعية فورا، لأن انتشار هذا الكتاب الذي لا يعتنى بلغة او بفن ويعانى من الهبوط الأخلاقي الشديد تواجهه في نفس الوقت الأغانى الشعبية المنتشرة بين جموع الشباب من مختلف الطبقات في مصر، وظاهرة أفلام السبكى الرديئة وكل ظاهرة تؤكد اننا مجتمع متخلف وكسول ويبحث عن اى متعة لا تسبب له إرهاق ذهنى.

وقال إن زاب كمؤلف يحتاج لإعادة تعليمه معنى الفن واللغة والقيم الإنسانية وجمهور القراء يحتاج لمعرفة ذلك، منوها إلى أن ما يحدث نتيجة طبيعية لمجتمع هابط ومتخلف وكسول وخائف.. ويتعلم ليدخل امتحان فقط، ولا يتعلم لإعادة بناء حياته،ولكنى كما قلت نحتاج لدراسة الأمر دراسة علمية واجتماعية ونفسية متأنية، لأن الأمر قد لا يكون أكثر من خدعة لكاتب فاشل بكل المقاييس!.
وأضاف، اذا تفحصتم الأمر جيدا ستجدون العشرات من الكتاب الذين لا تختلف كتابتهم عن المدعو "زاب" لا لغة.. لا فن.. لا متعة سوى متعة حسية.. إنها علامات طبيعية للانحدار الهائل الذي وصلنا إليه!"