شاعر المليون

عن أكاديمية الشعر، في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، صدر ديوان "شاعر المليون" للموسم الماضي السادس (2013-2014)، لـ28 شاعرًا من شعراء دول الخليج العربية والدول العربية 

ويحتوي الإصدار الجديد على توثيق كامل لكل حلقات البرنامج في موسمه السادس وفقًا لما جرت، وجميع القصائد التي ألقاها الشعراء المتأهلون حسب المراحل التي مرّت بها المسابقة على مدار 15 حلقة. في مطلع الكتاب يجد القارئ قصائد الشعراء الـ48، الذين شاركوا في المرحلة الأولى، والتي تتضمن ست حلقات، ففي كل حلقة تم تدوين قصائد ثمانية شعراء مختلفة الموضوعات والأغراض الشعرية. تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية، والتي شارك في كل حلقة من حلقاتها الأربع سبعة شعراء، وقدّم كل منهم قصيدة رئيسة، وقصيدة مجاراة لبعض أبيات عدد من الشعراء المعروفين.

أما المرحلة الثالثة، فضمّت 15 شاعرًا على ثلاث حلقات، إذ تمّ توثيق قصائد الشعراء الرئيسة، ومن ثم قصيدة غزل تمّ طلبها من كل شاعر في الحلقة 11، وقصيدة في الوطن في الحلقة 12، وقصيدة فخر في الحلقة 13، وفي كل حلقة بذل الشعراء جهدهم، ليقنعوا لجنة التحكيم، وينالوا إعجاب المشاهدين، حتى يتمكنوا من حصد أكبر قدر من الأصوات، ليتابعوا المسيرة والتأهل للنهائيات.

وتحدّد الحلقة رقم 14، وهي المرحلة الرابعة (قبل الأخيرة) من برنامج "شاعر المليون"، المتنافسين الذين تأهلوا للحلقة النهائية ضمن هذه المسابقة وهم ستة شعراء، إذ ألقى كل شاعر من الشعراء قصيدة رئيسة، وقصيدة مجاراة للشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي في موضوع الخدمة الوطنية.

وفي المرحلة الخامسة، وهي الحلقة الأخيرة، تمّ تدوين قصائد الشعراء الخمسة الذين وصلوا للنهائي، ومن ثمّ إعلان الشاعر الإماراتي سيف بن سالم المنصوري الفائز بالمركز الأول ولقب شاعر المليون وبيرق الشعر للموسم السادس من البرنامج.

ويختتم الديوان السادس بإعلان المراكز الخمسة الأخرى، إذ فاز بالمركز الثاني كامل بن ناصر البطحري (عمان)، واحتلّ مستور الذويبي العتيبي (السعودية) المركز الثالث، ومحمد جخير العرجاني (البحرين) المركز الرابع، في حين كان المركز الخامس من نصيب الشاعر الإماراتي علي القحطاني، والمركز السادس للشاعر الإماراتي حمد البلوشي.