الباحث الإماراتي محمد حمدان بن جرش

 أكد الباحث الإماراتي محمد حمدان بن جرش أن الشارقة تبنت منذ عقود خيارا تنمويا جعلها مرتبطة عضويا بالثقافة ما جعلها مرادفة للثقافة .. موضحا تطور دولة الإمارات انطلاقا من استراتيجيات التنمية للدولة التي تعتمد على التكامل ما بين الإمارات وأهمية الثقافة وموقعها في عملية التنمية.

وقال ابن جرش خلال ندوة استضافتها جريدة الوصل في مدينة وهران الجزائرية تحت عنوان " التنمية الثقافية في الشارقة ".. إن الشارقة من خلال المشروع الثقافي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تمكنت من إرساء الدعائم الرئيسية التي يقوم عليها العمل الثقافي.

وأوضح - خلال الندوة التي حضرها العديد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية والإعلامية وجمهور من الطلبة - أن تلك الدعائم تمثلت في توفير بنية تحتية للثقافة من مؤسسات وهيئات ومنشآت قادرة على دعم واحتضان وإطلاق المشاريع والفعاليات الثقافية المختلفة وتوفير البنية الاقتصادية اللازمة لتحقيق مستوى معيشة مناسب يمكن المواطن والمقيم من التفرغ لإشباع الهم الثقافي والدعم المباشر للمثقفين والمبدعين في شتى المجالات ماديا ومعنويا من أجل تحفيز عملية إنتاج ثقافي منفتح على العالم وفاعل في عملية الحوارالحضاري .

وحدد ابن جرش المجالات الرئيسية التي أسهمت في تمكين عملية التنمية الثقافية في الشارقة ورأى أنها تتمثل في قطاعات التعليم والأدب والفنون والمهرجانات والجوائز. وقال إن الشارقة حازت بجدارة على لقبي عاصمة الثقافة العربية والإسلامية من خلال العمل الدؤوب على ترسيخ مكانتها الثقافية محليا وعربيا ودوليا وأصبحت مهرجاناتها وجوائزها مساحة للاحتفاء بالإبداع والثقافة ولديها بنية تحتية متطورة لاحتضان مختلف الأنشطة الثقافية والفنية إضافة إلى المؤسسات والكوادر المؤهلة ما جعل من العمل الثقافي دورة متكاملة.

وأضاف أن جوائز الشارقة الثقافية والإبداعية باتت محط اهتمام عربي كبير إضافة إلى أن اهتمام الشارقة باستضافة أهم المبدعين العرب حولها إلى مساحة حوار إبداعي بين منتجي الثقافة العرب وهو ما تأخذه على عاتقها العديد من الفعاليات منها مهرجانات المسرح والشعر والتراث والفنون الإسلامية والفنون المعاصرة والنقد الفني والأدبي وغيرها.

وتحدث ابن جرش عن خصوصية المسرح في المشروع الثقافي للشارقة وذلك عبر اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بدعم النشاط المسرحي المحلي والعربي وحرصه على تكريم الشخصيات العربية التي أسهمت في تطوير فن المسرح إضافة إلى إبداعات سموه في مجال التأليف المسرحي وتناوله لقضايا ذات بعد عربي وإسلامي وتأكيده على الدور الحضاري للعرب والمسلمين.

ولفت إلى أهمية دور الإعلام في دعم مسيرة التنمية الثقافية .. موضحا أن تعزيز مكانة الثقافة في المشروع التنموي للشارقة حظي بالدعم الإعلامي المستمر من قبل مختلف المؤسسات الإعلامية والتي لعبت دورا فاعلا في التأكيد على أهمية الثقافة ودور المثقف ومواكبة الأنشطة الثقافية وتوصيل رسالة الثقافة والإبداع إلى الجمهور والاحتفاء بكل ما هو جاد وجديد وتسليط الضوء على الأجيال المختلفة.

يذكر أن الباحث محمد حمدان بن جرش يشغل منصب مدير عام المدينة الجامعية في الشارقة وقد أصدر كتابين هما " نوافذ ز دليل الإداري الناجح " وله مقالات عديدة حول قضايا الثقافة الإماراتية.