مؤسسة الشارقة للفنون

انطلاقاً من سعي مؤسسة الشارقة للفنون إلى صقل الطاقات الإبداعية ودعمها، تقدم برنامجها التعليمي الجديد في سلسلة من ورش العمل والدورات لفصلي الخريف والشتاء 2014 - ،2015 وتم تصميم 3 برامج متخصصة وفقاً للفئات العمرية والمناهج التي تتماشى معها، بإشراف مجموعة من الفنانين المحترفين ذوي الخبرة في مختلف المجالات الفنية . 
ويهدف البرنامج التعليمي للأطفال إلى تحفيز الجانب والحس الفني الإبداعي لديهم، بينما يكون برنامج الناشئة في إطار احتضان وتشجيع الطاقات الشابة وتنميتها بأسس وطرق أكاديمية مهنية . أما البرنامج التعليمي الموجه للأطفال والناشئة من ذوي الاحتياجات الخاصة فإنه يسعى إلى زيادة الوعي الفني والثقافي لدى الأطفال والشباب، وذلك حرصاً على دمجهم في محيط الفن وتشجيعهم على المشاركة وصقل مهاراتهم وإمكاناتهم المختلفة . 
ويتميز البرنامج التعليمي للأطفال الذي ينطلق غداً ويستمر حتى 21 فبراير/شباط المقبل، بالتنوع في ورش العمل والأنشطة الفنية والفعاليات التي تسهم في إتاحة الفرصة لكل طفل لتكوين شخصيته الفنية المستقلة، وإنماء الوعي الفني الثقافي لديه . وتقام الورش أيام السبت، في مبنى P من المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون، وتتضمن، تقنية الرسم النافر، وورشة عمل التحرك الخلاق، واستوديو الفن الذي يبدع فيه المشاركون أعمالاً فنية مستوحاة من الأعمال المشاركة في معارض المؤسسة الحالية، وورشة صمّم ملصقك بنفسك باستخدام الرسم والطباعة الأحادية وتقنية الكولاج، وورشة التصوير الفوتوغرافي، وورشة الرسم، وورشة كن فناناً ليوم واحد حيث ينقسم المشاركون إلى مجموعات صغيرة، ويتشاركون أفكارهم ورؤاهم حول كيفية التعاون معاً .
أما الأنشطة الفنية فتتضمن ركن النشاط الفني، وحديقة الأطفال التي يتعلمون فيها مهارات حياتية مهمة عبر زراعة الخضراوات والفاكهة والأزهار الموسمية والعناية بها، فيما يتعلمون سبل العناية بحديقتهم . إضافة إلى الصور التعليمية، يستكشف المشاركون من خلالها المعارض التي تقيمها مؤسسة الشارقة للفنون، مع استخدام الأسئلة والأفكار التي تنمي الذائقة الفنية .
كما تعرض مؤسسة الشارقة للفنون في سلسلة أفلام الأطفال أفضل ما في السينما الدولية الخاصة بالأطفال، وتشمل الأفلام الترفيهية والتعليمية، والبرامج القصيرة كما الأفلام الروائية الطويلة، وهي مناسبة لأفراد الأسرة من جميع الأعمار .
ويقدم البرنامج التعليمي، بالتعاون مع برنامج الأفلام، دورة للناشئة والشباب في كيفية صناعة الأفلام القصيرة، تنطلق يوم 27 سبتمبر الجاري، وتتألف من جزأين، الأول ندوات تأخذ شكل المحاضرات النظرية وتغطي القضايا بطريقة علمية، كما تتخللها نقاشات وعروض توضيحية، بينما الجزء الثاني هو الورش العملية التي يتم فيها تطبيق ما تم تعلمه في الندوة، وذلك في مبنى المقتنيات التابع لمؤسسة الشارقة للفنون بمنطقة الفنون . وتغطي الدورة جميع مراحل صناعة الأفلام القصيرة تدريجياً، على مدى 6 أشهر .
وصمم برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة ليرحب بالأشخاص ذوي القدرات المختلفة، حيث تم إعداد ورش عمل تلائم الأفراد الذين يعانون صعوبات بدنية وتعليمية وتنموية وذلك لضمان مشاركتهم من خلال أنشطة عملية وأخرى مرتكزة على المعارض الفنية . 
ويناسب هذا البرنامج المشاركين من الفئة العمرية بين 7 و18 سنة، التابعين لمدارس أو منظمات رسمية، وتقام الورش الجماعية في مبنى P من المباني الفنية للمؤسسة، ويمتد من الأحد إلى الخميس .