دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

نظمت إدارة البحوث في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ندوة في التنظيم المالي الأسري في قاعة الفكر في مركز اكسبو الشارقة ضمن مشاركة الدائرة الثقافية والفكرية في معرض الشارقة الدولي الثالث والثلاثين للكتاب.

وقدم باحث أول في إدارة البحوث الدكتور إبراهيم عبد اللطيف العبيدي المصرفي الإسلامي المعتمد من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في مملكة البحرين الندوة التي جاءت بعنوان "كيفية التعامل مع المتطلبات المالية للزوجة" وتم التركيز فيها على الخلافات المالية وكيفية حلها باعتبارها مشكلة تتصدر أغلب المشكلات الأسرية في المجتمعات العربية والعالمية.

وأشار الدكتور العبيدي الى أن التخطيط يضمن الاعتدال في الصرف المالي لاسيما في حالتي الاستجلاب للمتطلبات أوالإنفاق على الكماليات ..مشيرا إلى أن عدم وجود ميزانية ثابتة تتعلق بالمرأة ضمن ميزانيات الأسرة تكون نابعة من قناعات الزوج بحاجتها لذلك حيث تظهر الفوارق بين الحاجات الحقيقية للأسرة من عدمها ويتوصل الزوج إلى تقنين استهلاك غير الضروريات.

وعرض بعض الأمثلة من الواقع الاجتماعي ..مؤكدا ضرورة عدم الخلط بين الميزانية الأسرية وبين نفقات الزوجة الخاصة لا سيما الزوجات غير الموظفات ..معتبرا أن هذا من المشكلات التي يقع فيها الزوج أو يسهو عن إدراكها ويحتاج فيها إلى الاطلاع وإلى تنبيه من الأقارب والأصدقاء وأهل العلم.