الدكتور علي العمير

أكد الدكتور علي العمير وزير النفط الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في دولة الكويت أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر سلبا على خطة التنمية في بلاده .. مشيرا إلى أن الأسعار الحالية لاتزال تغطي السعر الذي رسم في الموازنة العامة للدولة والمقدر بـ/ 75 / دولارا للبرميل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " عن العمير - تصريحاته للصحفيين الليلة الماضية عقب الاجتماع البروتوكولي للسلطتين التشريعية والتنفيذية..إن الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي..شدد خلال اللقاء الذي جمع السلطتين على " الالتزام بالخطة التنموية التي قدمتها الحكومة ".

وأوضح أنه من الطبيعي أن يؤثر انخفاض أسعار النفط على الفوائض المالية التي تتطلع الحكومة إلى تعظيمها واستثمارها للأجيال القادمة ..

مبينا أن الانخفاض لا يتعلق بالكويت وحدها أنما هو تأثير عالمي أدت إليه أسباب عدة.

وأعرب عن أمله في أن تستقر أسعار النفط عند مستوى يستفيد منه المنتجون والمستوردون وألا يتضرر منه أي طرف على حساب الآخر.

وعن توقف الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية في الخفجي ..

أكد الوزير العمير أن العلاقات المتينة بين الكويت والسعودية أسمى وأقوى من أن تؤثر عليها هذه القضية وأن البلدين تجمع بينهما أواصر ووشائج الإخوة.

وأشار إلى تصريح خالد الجارالله وكيل وزارة الخارجية على هامش مشاركته في الاجتماع الـ 12 للجنة الوزارية الخليجية في الرياض أمس الذي أوضح فيه أن توقف الانتاج يتعلق بأمور فنية بحتة وليس لأسباب سياسية.

وأعرب عن أمله في أن تحل هذه الأمور من خلال الحوار والتواصل والأبواب المفتوحة بين البلدين وهو الأمر الذي يطمح إليه كلا الجانبين.

وحول أبرز ما تناوله الاجتماع البروتوكولي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .. قال العمير أن سمو رئيس مجلس الوزراء أكد أن الحكومة لن تدخر جهدا في إنجاح مسيرة التعاون مع المجلس وتحقيق أقصى درجاته كما نص الدستور.

وذكر أن الشيخ جابر المبارك شدد على أن الانتقاد لا يزعج أحدا بل إن الوزير بحاجة ألى أن ينصح ويقوم إذا اخطأ لتحقيق مصلحة الجميع .. مشيرا إلى أن عنوان اللقاء " التشديد على التعاون والإنجاز".

وأوضح العمير أن رئيس مجلس الأمة شدد على أن نجاح المجلس أصبح استحقاقا على السلطتين وأن أعضاء المجلس يحرصون على إنجاح هذه المسيرة واستئناف الإنجازات .. مشيرا إلى أن الانجازات في دور الانعقاد الماضي تجاوزت الـ/ 30 / إنجازا.