مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول

استقطب معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول " أديبك 2014 "، الذي ينظّم تحت رعاية كريمة من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، خلال الفترة من 10 - 13 تشرين الثاني/ نوفمبر المُقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" مشاركة قياسية لشركات النفط والغاز الوطنية والعالمية.

وينظّم "أديبك 2014" الذي يعتبر واحدًا من أكبر ثلاثة فعّاليات في مجال صناعة النفط والغاز في العالم تحت شعار "التحديات والفرص في الثلاثين عامًا القادمة" بدعم من وزارة الطاقة وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وغرفة أبوظبي، وتنظّمه شركة دي إم جي إيفنتس.

وأكد منظمو "أديبك 2014" إنَّ الحدث سيستضيف مشاركات وطنية ودولية واسعة من أنحاء العالم.

وكشف المنظمون للدورة السابعة عشرة من الحدث الدولي الكبير النقاب عن أنَّ عدد شركات النفط الوطنية والعالمية المشاركة في المعرض بلغ رقمًا قياسيًا هو 33 شركة.

وأوضح المنظّمون أنَّ الحدث يواصل استقطاب مزيد من الاهتمام العالمي، حتى وصل عدد شركات النفط الوطنية المشاركة في "أديبك" إلى  شركة16، فيما بلغ عدد الشركات العالمية في الحدث 17 شركة، ما رسّخ مكانة الحدث كملتقى دولي لكبار اللاعبين في قطاع الطاقة ومنبر لتبادل المعرفة والأفكار واستعراض أبرز القضايا وأهمّ الاحتياجات على الساحة العالمية.

وسيشتمل الحدث على 20 جناحًا دوليًا، وهو ما يمثل زيادة قدرها 25 في المائة على دورة العام الماضي، في ضوء مشاركة عدد من أهم الدول المنتجة للنفط، كالولايات المتحدة والصين وكندا والمكسيك.

وتضمّ قائمة الشركات التي سيستضيفها "أديبك"، وهو أحد أكبر ثلاث فعّاليات في قطاع الطاقة العالمي، عددًا كبيرًا من الشركات؛ أبرزها: الشركات الوطنية والعالمية، شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، مؤسسة الإمارات العامة للبترول "إمارات"، ودانة غاز، ودولفين للطاقة، والإمارات للغاز الطبيعي المسال، ودراغون للنفط، ومبادلة للبترول، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وهناك أيضًا شركة نفط الكويت، وشركة نفط البحرين، وأرامكو السعودية، ومؤسسة البترول الصينية للتقنية والتطوير، وقطر للبترول، ومؤسسة النفط الوطنية الكورية، ومؤسسة النفط والغاز والمعادن الوطنية اليابانية، وشركة برتامينا من أندونيسيا "جديدة"، وإس كيه كيه ميغاس، وهي أيضًا من أندونيسيا "جديدة"، بيميكس من المكسيك "جديدة"، والمؤسسة التونسيّة للأنشطة البترولية.

وتضمّ قائمة الشركات العالمية شل الهولندية، وتوتال الفرنسية، وأوكسي وإكسون موبيل وشيفرون "جديدة" من الولايات المتحدة، وستاتويل النرويج، أو إم في النمسا، سيبسا إسبانيا، وبارتيكس للنفط والغاز البرتغال، وشركة تطوير النفط اليابانية المحدودة "جودكو"، وبي بي المملكة المتحدة، وجي إس للطاقة "جديدة" كوريا الجنوبية، ولوك أويل "جديدة" روسيا، وإيني الإيطالية.