السلطان قابوس بن سعيد

وقعت حكومة سلطنة عمان وشركتا " ميدكو ارابيا ال تي دي " الإندونيسية و" إنتاج ال ال سي " العمانية اليوم .. اتفاقية نفطية للحصول على حق التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم - 56 الواقعة في محافظة الوسطى البالغة مساحتها خمسة آلاف و 808 كيلو مترات مربعة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية " العمانية " أنه تم توقيع الاتفاقية في مبنى وزارة النفط والغاز في مسقط ووقعها نيابة عن حكومة السلطنة ..

معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز .. فيما وقعها عن شركة " ميدكو ارابيا ال تي دي لقمان " محفوظ الرئيس التنفيذي للشركة وعن شركة " إنتاج ال ال سي " سعيد العدوي الرئيس التنفيذي للشركة.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركتين خلال فترة الاستكشاف بإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية دون تحمل الحكومة أية تبعات مالية خلال فترات الاستكشاف.

وصرح سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز أن الاتفاقية تعتبر استكشافية وتنقيبية في مربع 56 في محافظة الوسطى على مدى ست سنوات ويتم خلال السنوات الثلاث الأولى حفر ثلاثة آبار استكشاف وعمل مسح جيولوجي لحوالي 300 كيلو متر مربع إضافة إلى دراسة جيولوجية.

وأضاف أنه بعد السنوات الثلاث الأولى يتبعها برنامج آخر لمدة ثلاث سنوات أخرى لحفر حفرتين استكشافيتين وبعدها تعلن الشركة استكشافا تجاريا أو أنها تتخلى عن المنطقة كما هو معمول به في مناطق الاستكشاف الأخرى .. مؤكدا أنه خلال هذه الفترة لا تتحمل الحكومة أي تبعات مالية.