مشروع "ممر الغاز الجنوبي"

اكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز اليوم عزم بلاده على المضي قدما في انجاز مشروعي "ممر الغاز الجنوبي" وخط انابيب نقل الغاز الطبيعي "اناضول".

ونقلت وكالة "اناضول" للانباء التركية عن يلدز قوله في كلمة خلال الاجتماع الاستشاري لمشروع "ممر الغاز الجنوبي" في العاصمة الاذرية باكو ان المشروعين سيعودان بالنفع على الدول المجاورة لتركيا وبلدان الاتحاد الاوروبي.

واضاف ان مشروع "ممر الغاز الجنوبي" الذي يبلغ طوله 3500 كيلومتر بتكلفة تقدر ب 45 مليار دولار سينقل الغاز الطبيعي من حقول بحر قزوين باذربيجان عبر الاراضي التركية الى اليونان ثم الى البانيا وايطاليا وباقي اوروبا.

وذكر يلدز ان مشروع خط انابيب نقل الغاز الطبيعي "اناضول" الذي يبلغ طوله الفي كيلو متر وتكلفته 11 مليار دولار وهو جزء مهم من مشروع (ممر الغاز الجنوبي) يبدأ من جورجيا ويمر عبر الاراضي التركية حتى يصل الى اليونان.

وكشف عن ان المشروع "اناضول" سينقل 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عند استكماله في عام 2018 منها ستة مليارات متر مكعب للاستهلاك المحلي في تركيا مضيفا ان طاقة الخط سترتفع الى 23 مليار متر مكعب في عام 2023 والى 31 مليار متر مكعب في عام 2026 .

واوضح يلدز ان الرئيس رجب طيب اردوغان سيحضر حفل وضع حجر الاساس لمشروع خط انابيب نقل الغاز الطبيعي (اناضول) في مارس المقبل.