مزيج برنت

انخفض سعر مزيج برنت مقترب من 102 دولار للبرميل اليوم الثلاثاء بفعل استمرار الاضطرابات في ليبيا والتي تعد من أكبر المنتجين للنفط الخام في منظمة أوبك، وتباطؤ نمو الطلب جراء ضعف النمو الاقتصادي في كل من الصين وأوروبا.
وتراجع سعر برنت في عقود أكتوبر 26 سنتا إلى 102.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 07,07 بتوقيت جرينتش... وأنهى العقد الجلسة السابقة منخفضا بنحو 40 سنتا.
وهبط الخام الأمريكي الخفيف 32 سنتا عن إغلاق الجمعة ليصل إلى 95.64 دولار للبرميل, وكانت الأسواق الأمريكية مغلقة يوم الاثنين بمناسبة عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات اقتصادية تباطؤ نمو الصناعات التحويلية في منطقة اليورو خلال شهر اغسطس الماضي ، في حين تراجع النمو في قطاع المصانع في الصين لأدنى مستوياته خلال ثلاثة أشهر، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن الطلب على النفط.
ومالت أسعار برنت نحو الارتفاع منذ منتصف اغسطس الماضي مع عودة المضاربين للسوق عقب انخفاض بلغ نحو 15 دولارا ليصل إلى نحو 101 دولار للبرميل خلال الشهرين الماضيين.
وشهدت أسعار النفط خلال الشهر الماضي انخفاضاً للشهر الثاني على التوالي وذلك وسط وفرة الإمدادات النفطية في الأسواق والإرتفاع الكبير للدولار الأمريكي، وسط توقعات بان تعاود الأسعار للإرتفاع من جديد خلال شهر سبتمبر الجاري.
وأوضحت توقعات الخبراء ان اتجاه السوق لن يكون واضحا إلى أن يبدأ الطلب على وقود التدفئة قرب الشتاء، وأن انخفاض أسعار النفط قد توقف ولن ينزل عن 100 دولار وفي نفس الوقت يبقى الإتجاه الصعودي للأسعار محدود في الوقت الراهن .
ومن شأن تجدد المعارك في ليبيا أن يقوض آمال ارتفاع صادرات النفط الليبي بعد أن قالت الحكومة إنها فقدت السيطرة على معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية في طرابلس بعد سيطرة جماعات مسلحة عليها.
وكانت ليبيا التي تشهد أعمال عنف قد رفعت إنتاجها النفطي إلى 700 ألف برميل يوميا من 155 ألفا في مايو الماضي ،و لكن أحدث إنتاج لا يزال أقل بكثير من الطاقة الإنتاجية لليبيا البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.
وتراجعت صادرات العراق في شهر أغسطس الماضي إلى متوسط 2.375 مليون برميل يوميا من 2.442 مليون في الشهر السابق نتيجة لتوقف حقول نفط كركوك بشمال البلاد التي تشهد أعمال عنف