عادل الرومي

قال رئيس الجهاز الفني الكويتي لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات، عادل الرومي، إن كلفة مشاريع خطة التنمية، ستبلغ 8 مليارات دينار كويتي(27.2 مليار دولار) في 2015.

وأضاف الرومي في حديث صحافي، أن هناك مشاريع كبرى ضمن خطة الجهاز في 2015، أهمها مشروع النفايات الصلبة، أحد أكبر المشاريع من نوعها في الشرق الأوسط.

وقال الرومي إن مشاريع كبرى ستطرح في 2015، أهمها مشروع أم الهيمان للنفايات السائلة، الذي ستكون كلفته في حدود 350 مليون دينار (1.2 مليار دولار)، ومشروع محطة الزور لتوليد الطاقة في مرحلته الثانية، ومحطة الخيران المماثلة، وغيرها من المشاريع الأخرى.

أسعار النفط
وأكد الرومي من جهة أخرى، أن انخفاض أسعار النفط وتذبذب الأسعار في أسواق الطاقة، لن يؤثر على مشاريع التنمية الكبرى في بلاده، مشيراً إلى أن الانخفاض يطرح خياراً استراتيجياً جديداً وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

يُذكر أن الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات في الكويت هو الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفق ما يعرف بنظام "بي.بي.بي"، وهو المكلف بالدعم الفني للجهات الراغبة في طرح مشاريع وفق هذا النظام، والعمل على دراسة المشاريع التي تحال اليه من اللجنة العليا للمشروعات التي تقام على أملاك الدولة.