الصين

أعلنت مصلحة الدولة للإحصاء الصينية عن انتهائها من إنجاز المرحلة الأولى لمشروع احتياطيات النفط ودخولها حيز التشغيل.

وذكرت المصلحة ، في بيان صحفي اليوم أن سعة تخزين النفط لمشروع الاحتياطيات سجلت 16.4 مليون متر مكعب مع بلوغ احتياطيات النفط الفعلية 12.43 مليون طن.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع أربعة قواعد لاحتياطيات النفط وهي : قاعدتا تشوشان و تشنهاي في مقاطعة تشجيانغ ، شرقي الصين ، وقاعدة داليان في مقاطعة لياونينغ "شمال شرق"، وقاعدة هوانغداو في مقاطعة شاندونغ "شرق".

يذكر أن مشروع قواعد احتياطيات النفط الاستراتيجي للصين انطلق في عام 2004 كوسيلة لتعويض المخاطر في عرض النفط والتخفيف من حدة تأثير تذبذبات أسعار الطاقة في العالم على السوق المحلي للنفط المكرر.

ووفقا لخطة العمل بشأن استراتيجيات تنمية الطاقة (2014 -2020) التي أصدرها مجلس الوزراء مؤخرا ، فإن الصين ستوسع احتياطياتها عن طريق تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لهذا المشروع.

في سياق متصل، أعلنت "الشركة الصينية القومية للنفط البحري" اكتشاف موقع يحتوي على احتياطيات متوسطة الحجم من النفط والغاز في الجزء الشرقي في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت الشركة ، في بيان صحفي ، أن الاكتشاف الذي يسمى بلوفنغ 14-4 يقع في حوض مصب نهر اللؤلؤ لبحر الصين الجنوبي، وأنه تم اكتشاف البئر عند عمق 4098 مترا.. متوقعة أن يسجل الإنتاج التجريبي من النفط قرابة 1320 برميلا يوميا .