النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام، أمس الأربعاء، بعد أن تلقت أسواق الأسهم الآسيوية دفعة من الأداء القوي في الولايات المتحدة وأوروبا على الرغم من أن أسواق الوقود ظلت تعاني من تخمة المعروض.

 وانضمت الأسهم الآسيوية إلى موجة الارتفاعات في العالم أمس، حيث استقرت الأسواق في الصين وسجلت الأسهم اليابانية أكبر مكاسب يومية منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في 2008 وقال تجار إن أجواء التفاؤل وصلت إلى أسواق النفط.

 وجرى تداول خام برنت القياسي بسعر 49.64 دولاراً للبرميل الساعة 0645 بتوقيت غرينتش بزيادة 12 سنتاً عن آخر تسوية بعدما قفز 4% في الجلسة السابقة.
 
وسجل الخام الأميركي أداء ضعيفاً، حيث نزل 10 سنتات إلى 45.84 دولاراً للبرميل بعدما هبط في الجلسة السابقة إذ ينخفض استهلاك الوقود مع نهاية موسم الرحلات الصيفية في الولايات المتحدة.
 
وظلت المخاوف قائمة من أن الإنتاج العالمي المرتفع تقابله زيادة في تباطؤ الطلب وبخاصة بسبب تباطؤ الاقتصاد في الصين. وبشأن المعروض تلقت التكهنات باحتمال تعاون بعض المنتجين على خفض الإنتاج لدعم الأسعار صفعة هذا الأسبوع من روسيا والمكسيك إذ قالتا إنهما لن تخفضا إنتاجهما.
 
رحبت منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك » بقرار إندونيسيا إعادة تفعيل عضويتها الكاملة داخل المنظمة بعد أن علقتها مطلع عام 2009.
 
وأوضحت المنظمة في بيان لها أنَّ إندونيسيا قدمت طلباً رسمياً بشأن رغبتها بالعودة إلى صفة العضو الكامل في « أوبك »، موضحة أن الطلب تم تعميمه على جميع البلدان الـ« 12 » الأعضاء في المنظمة للنظر فيه وإبداء الموافقة بشأنه.

 وأضافت أنها ستوجه الدعوة رسمياً إلى سوديرمان سعيد وزير الطاقة والثروة المعدنية الإندونيسي لحضور الدورة العادية المقبلة لمؤتمر «أوبك» الوزاري المقرر في الرابع من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، لبحث إجراءات تفعيل عضوية بلاده داخل المنظمة.
 
يذكر أن إندونيسيا انضمت إلى عضوية « أوبك » عام 1962 وعلقت عضويتها فيها مطلع شهر يناير عام 2009.