أسعار النفط العالمية

ارتفعت أسعار النفط العالمية الجمعة بالسوق الأميركية والعالمية ليواصل الخام الأميركي صعوده لليوم الثاني وخام برنت لليوم الثالث على التوالي ، بصدد تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي استنادا على مخاوف نقص المعروض بالسوق بعد سريان عقوبات أمريكية ضد إيران في تشرين الثاني المقبل. وارتفع الخام الأميركي إلى مستوى 72.30 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 72.17 دولار، وسجل أعلى مستوى 72.36 دولار، وأدنى مستوى 72.10 دولار . وصعد خام برنت إلى مستوى 81.55 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 81.33 دولار ، وسجل أعلى مستوى 81.60 دولار ، وأدنى مستوى 81.28 دولار.

وحقق الخام الأميركي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 0.2% ، في أول مكسب خلال ثلاثة أيام ، وبنفس النسبة صعدت عقود برنت لليوم الثاني على التوالي ، مع استمرار التركيز بالسوق على إمدادات إيران.

وعلى مدار الأسبوع الحالي حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بمتوسط 2.3% ، بصدد تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ، مع تصاعد مؤشرات تحول السوق إلى التشدد خلال الربع الأخير من هذا العام.

وتواصل الولايات المتحدة الضغط على الحكومات والشركات بجميع أنحاء العالم لخفض ووقف شراء النفط الخام من ِإيران قبل سريان كامل العقوبات الاقتصادية في الرابع من تشرين الثاني المقبل ، حيث تهدف واشنطن إلى تراجع إمدادات إيران إلى مستوى الصفر وخروجها من السوق تماما.