أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط عقب تحذير وكالة الطاقة الدولة من حدوث تقلبات قوية في الأسواق خلال الفترة المقبلة بفعل قرار "أوبك" لخفض الإنتاج.
وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح  بيرول إن أسعار النفط ستشهد تقلبات بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة بعد إعلان "أوبك" عن خطتها لكبح الإمدادات، مضيفاً أن ذلك سيؤدي لزيادة تدفقات النفط الأميركي حال بلغت الأسعار مستوى 60 دولاراً للبرميل.
وأقرت  "أوبك" الأربعاء خطة هي الأولى من نوعها منذ 8 سنوات لخفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً لمدة 6 أشهر تبدأ في كانون الثاني، كما تبحث المنظمة مع منتجين  أخرين خفض نحو 600 ألف برميل يومياً من إنتاجهم النفطي.

يأتي ذلك بعدما سجلت أسعار خام "برنت" القياسي خلال تعاملات أمس الخميس، أعلى إغلاق منذ آب عام 2015 عند مستوى 53.94 دولار للبرميل.
وتترقب الأسواق اليوم صدور بيانات من شركة الخدمات النفطية "بيكر هيوز" حول عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة.
وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم شباط بنسبة 1.25% إلى 53.26 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:05 صباحاً بتوقيت بيروت.وتراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.9% إلى 50.61 دولار للبرميل.