النفط

حققت أسعار النفط مكاسب كبيرة خلال الأشهر السبعة الأخيرة من العام الجاري وقفز سعر خام برنت بنسبة 14.4% في الفترة من شهر فبراير الماضي وحتى يوم أمس في حين نما سعر خام نايمكس الأمريكي في الفترة ذاتها بنسبة 6.5% .

وتوقع خبراء في القطاع أن تبقى الأسعار فوق مستويات 60 دولارا خلال الفترة المقبلة خاصة مع اتفاق غير رسمي بين غالبية المنتجين على تمديد اتفاقية خفض الانتاج التي تنتهي في شهر مارس من العام 2018 وذلك بعدما لعبت هذه الاتفاقية دورا في تحسن الأسعار و اعادة التوازن المطلوب للسوق النفطي .

كان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط" أوبك " قد أبرموا اتفاقية مع بعض كبار المنتجين المستقلين العام الماضي قضت بخفض حصص الإنتاج خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2017 ثم جرى تمديدها حتى مارس 2018 وذلك بهدف المحافظة على توازن السوق النفطي العالمي.

وتفصيلا فقد قفز سعر خام برنت إلى 60.44 دولار يوم أمس مقارنة بـ 52.83 دولار خلال شهر فبراير الماضي في حين ارتفع سعر خام " نايمكس " الأمريكي في فترة المقارنة نفسها من 50.60 دولار إلى 53.90 دولار.

وجاء الارتفاع الذي سجلته أسعار النفط خلال الأشهر الماضية نتيجة تراجع انتاج بعض الدول في ظل الأوضاع السياسية وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها من جهة و التحسن المسجل في الاقتصاد العالمي بشكل عام من جهة آخرى .

كان تحسن النمو في الاقتصاد العالمي خاصة في الدول الصناعية المتقدمة قد استدعى زيادة الطلب على النفط منذ بداية العام الجاري وهو ما دفع بعض المنتجين سواء من داخل منظمة " أوبك" أو خارجها لرفع انتاجها لتلبية هذه الزيادة.

تجدر الإشارة إلى أن الإحصاءات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط أظهرت ارتفاع معدل الانتاج اليومي لأعضاء" أوبك" إلى نحو 32.748 مليون برميل خلال الربع الثالث من العام 2017 بإرتفاع قدره 453 ألف برميل مقارنة مع الربع الثاني من العام ذاته والذي وصل فيه معدل الانتاج اليومي إلى 32.285 مليون برميل .