شركة البترول الوطنية الكويتية

حققت شركة البترول الوطنية الكويتية أرباحا صافية بقيمة / 585 / مليون دولار أميركي خلال عامي 2015 ـ 2016 .

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " عن محمد غازي المطيري الرئيس التنفيذي للشركة في كلمته خلال افتتاحه اليوم المؤتمر الـ/ 24 / لجمعية مصنعي الغاز ـ فرع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ــ .. أن أرباح الشركة الشاملة مع المخزون الاستراتيجي للمنتجات بلغت / 1.83 / مليار دولار.

وأوضح في كلمته خلال افتتاح المؤتمر تحت شعار " مستقبل صناعة الغاز "..

أن نسبة الإنجاز في مشروع الوقود البيئي بلغت حوال / 53 / في المائة.

ولفت إلى التوجه نحو إنتاج الغاز في دولة الكويت باعتبارها من المشاريع الحيوية الحالية والمستقبلية لتعزيز إنتاجه وأهمها خط الغاز الرابع الذي بلغ طاقته / 805 / ملايين متر مكعب وهو الآن فى آخر مراحل التسليم النهائي.

وأشار إلى مشروع الخط الغاز الخامس والمتوقع تشغيله عام 2019 بطاقة / 805 / ملايين متر مكعب ومشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور الذي سينتج ثلاثة مليارات وحدة حرارية وهو خيار استراتيجي وغاز نظيف لمحطات البترول إضافة إلى خزانات الغاز المسال ومشروع استخلاص الغازات الحمضية.

وتناول المطيري أمام المؤتمر أنواع التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع الغاز فضلا عن القدرات الإنتاجية الحالية والتي ستزداد مستقبلا لتصل / 3.88 / مليار قدم مكعبة في اليوم بحلول عام 2019.

ونوه بجهود جمعية مصنعي الغاز فرع الخليج لما تبذله من جهد كبير وهو ماانعكس على نوعية الأوراق الفنية المطروحة أمام المؤتمر والتعاون الكبير بين الشركات العاملة في صناعة الغاز في دول المجلس وتبادل الخبرات الهادفة إلى تطوير الأداء والعمليات التشغيلية وتحسين نظم الصحة والسلامة والبيئة وغيرها من الجوانب الفنية والتكنولوجية والاقتصادية والإدارة والنظم والمقاييس.