أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط  وسط إشارات حول قبول العراق خطة "أوبك" للحد من الإمدادات ودعم الأسعار، بعدما أثير مؤخراً احتمال عرقلة اتفاق خفض الإنتاج من قبل بغداد وطهران.
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن بغداد على استعداد لخفض إنتاج النفط في إطار خطة "أوبك" لتقليص تخمة المعروض وتعزيز الأسعار.
وأضاف أن ما ستخسره بلاده بتخفيض الإنتاج ستعوضه بارتفاع العائدات، مؤكداً أن العراق يتحمل مسؤولية جزء من هذا الخفض.
وأشارت تقارير إخبارية إلى أن اجتماع اللجنة الفنية في فيينا والذي انعقد الثلاثاء الماضي، لم يسفر عن تحقيق توافق في الآراء مع العراق وإيران وسط احتمالات برفضهما الاتفاق.

من ناحية أخرى نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن روسيا لم تخطط بعد لكيفية تثبيت الإنتاج النفطي وإنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين كبار المنتجين بشأن مستويات الإنتاج، مشيرة إلى أن موسكو تواصل بحث كيفية تطبيق ذلك.
من جانبها أعلنت إدارة معلومات الطاقة أمس، انخفاض مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، فيما أشارت توقعات "بلاتس" إلى ارتفاع بمقدار 800 ألف برميل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.1% إلى 48.99 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:07 صباحاً بتوقيت بيروت.
كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.1% إلى 48.02 دولار للبرميل.