ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي

توقع ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، إحياء المحادثات بشأن تجميد إنتاج النفط حال انخفضت الأسعار التى تتماسك حاليا عند 50 دولارا للبرميل.
وقد ذكر نوفاك أن فكرة التجميد لم تعد ملائمة في الوقت الحالي في ظل تعافي الأسعار، مشيرا إلى أنه يخطط لمقابلة المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خلال اجتماعات مجموعة العشرين.
وأعلن نوفاك، أن بلاده تتجه إلى تسجيل رقم قياسي جديد في إنتاج الخام خلال العام الجاري، ويأتي الإعلان غداة اجتماع لمنظمة "أوبك"، الذي لم يتم خلاله الاتفاق على تحديد سقف للإنتاج، مشيرا إلى أنه في حال استمر الزخم الحالي، فسنصل إلى زيادة قدرها نحو ثمانية ملايين طن، وإذا أضفناها إلى 534 مليون طن في العام الماضي، فسنحصل على ما بين 540 و542 مليون طن.
ويوازي ذلك أكثر من 10.8 مليون برميل يوميا، وهو رقم قياسي جديد لروسيا التي فرضت نفسها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بين أوائل الدول المنتجة للنفط في العالم، واتجهت موسكو في الأشهر الأخيرة، إلى زيادة إنتاجها الى مستويات قياسية من أجل تعويض انخفاض الأسعار، لكن الزيادة في المعروض أدت إلى تراجع الأسعار التي سجلت أوائل السنة الحالية أدنى مستوى لها منذ 2003.