"أوبك"

قرر وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك " مجددا الابقاء على سقف الانتاج عند مستوى 30 مليون برميل يوميا إضافة إلى إعادة النظر في تطورات الانتاج والأسعار خلال الاجتماع الوزاري المقبل في 4 ديسمبر القادم.

وأكد الوزراء في بيان صادر عقب اجتماعهم نصف السنوي الذي عقد اليوم في فيينا أهمية استقرار أسواق النفط الذي يعتبر هدفا مشتركا لجميع المنتجين يمكن بلوغه من خلال جهد تعاوني مشترك .. مشددين على أهمية مواصلة الحوار بين " اوبك " وباقي المنتجين.

واستعرض الوزراء خلال اجتماعهم توقعات سوق النفط التي قدمها الأمين العام للمنظمة عبدالله البدري والتي ركز فيها على العرض والطلب وما يتصل بالتوقعات للنصف الثاني من عام 2015 .. مؤكدين في الوقت نفسه أهمية ضمان الاستقرار والتوازن في الاسواق النفطية وبأسعار تناسب المنتجين والمستهلكين.

وأشار المؤتمر إلى انه نظرا لحالة عدم اليقين في السوق الحالية ينبغي مواصلة رصد التطورات عن كثب في الاشهر القادمة.

وأوضح وزراء " أوبك " أن الانتعاش الاقتصادي العالمي استقر لكن مع معدلات نمو معتدلة في العام الحالي .. معربين عن قلقهم المستمر من تقلبات السوق والتحديات التي تواجهها صناعة النفط العالمية.

وتوقع الوزراء ارتفاع الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من عام 2015 وعام 2016 مع زيادة ضخ النفط من قبل الدول غير الأعضاء في المنظمة وبنحو 700 ألف برميل في اليوم الواحد.

وناقش الوزراء خلال اجتماعهم الوزاري - الذي استمر يوما واحدا - ما يتصل بالنشاط الانمائي للأمم المتحدة بعد 2015 وتعاون " أوبك " المستمر مع منتدى الطاقة الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية وباقي المنظمات الدولية المعنية بشؤون الطاقة.