شركات النفط الكورية الجنوبية

خفضت شركات النفط الكورية الجنوبية الواردات من النفط الخام العراقي بشكل كبير في يوليو الماضي لتصل إلى نصف الواردات في العام الماضي نتيجة تفاقم الحرب الأهلية في العراق.
وقالت المؤسسة الكورية للنفط اليوم الخميس إن الواردات من النفط الخام العراقي بلغت 37ر5 مليون برميل في يوليو بانخفاض 3ر40% عن نفس الشهر من العام الماضي (9ر8 مليون برميل)، و9ر13% عن الشهر الذي سبقه (24ر6 مليون برميل).
واستوردت شركتا "جي اس" و"هيونداي" 37ر4 مليون برميل ومليون برميل من النفط الخام العراقي على التوالي. وتوقفت شركة "اس كي" عن الواردات من النفط الخام العراقي منذ أبريل الماضي.
وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ انه تم تعويض النفط الخام العراقي بالنفط الخام من قطر والسعودية وغيرها.
وارتفعت الواردات من النفط الخام القطري بنسبة 57% عن نفس الشهر من العام الماضي لتصل إلى 35ر10 مليون برميل في يوليو. وكانت قطر قد جاءت في المركز الخامس في العام الماضي من حيث الواردات من النفط الخام إلى كوريا الجنوبية بعد السعودية والكويت والإمارات والعراق، غير أنها ارتفعت إلى المركز الثالث في هذا العام.
وشهدت الواردات من النفط الخام السعودي زيادة تبلغ نسبتها 1ر10% عن العام الماضي لتصل إلى 15ر25 مليون برميل.
وسجلت أسعار نفط دبي التي تمثل حوالي 80% من الواردات الكورية الجنوبية من النفط الخام، أدنى مستوى لها حيث بلغت للبرميل الواحد 94ر94 دولار في السادس عشر من الشهر الجاري.
وقال مسؤول في المؤسسة إن أسعار نفط دبي تشهد تراجعا نسبيا نتيجة قوة الدولار الأمريكي، وزيادة احتياطي النفط بفضل توسيع الولايات المتحدة إنتاج النفط الخام، حيث أنتجت الولايات المتحدة 6ر8 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي مسجلة أعلى إنتاجية لها منذ عام 1986.