ارتفاع أسعار النفط العالمي

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، الأحد، أن الاقتصاد العالمي يواصل مسيرة التعافي، لكنه تعاف هش وغير متوازن وأضعف من أن يقدم علاجًا ناجحًا لمشكلة 200 مليون عاطل عن العمل على مستوى العالم.

وأشارت في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الى أنه تعاف غير متوازن لأن هناك تفاوتًا كبيرًا بين معدلات النمو في مناطق العالم المختلفة، وزيادة في عدم المساواة أصبحت تؤثر اليوم على 7 من بين كل 10 أفراد في العالم.

وأضافت لاغارد ،أن الصراع الدائر في العراق والحرب الأهلية الجارية في سوريا تمثلان أزمتين إنسانيتين مأساويتين في المقام الأول، ولهما تداعيات وخيمة من حيث أعداد القتلى والمشردين، مبينة أن الصراع في العراق أدى إلى وقف التوسع في إنتاج النفط.

وحذرت لاغارد من أن اشتداد الصراع وحدوث مزيدًا من الانقطاعات في تدفق الصادرات العراقية، سيتسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية وتراجع الثقة، لافتًة الى أن هذا السيناريو ستتم مناقشته في العدد القادم من تقرير (آفاق الاقتصاد العالمي) المقرر إطلاقه في سياق الاجتماعات السنوية.

وأعلنت وزارة النفط العراقية ، في 2 تشرين الأول/أكتوبر  2014، عن ارتفاع الصادرات النفطية إلى أكثر من 76 مليون برميل لشهر أيلول/سبتمبر  الماضي، مبينة أن العائدات النفطية بلغت سبعة مليارات دولار.

 وأكدت أن الصادرات النفطية إلى ميناء جيهان التركي ما زالت متوقفة بسبب العمليات العسكرية مع المتطرفين.