رئيس الوزراء العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي جدية حكومته في الشراكة مع القطاع الخاص .. داعيًا إلى تفعيل النافذة الواحدة في الاستثمار وتنفيذها بشكل صحيح لتعود بالفائدة على الاقتصاد العراقي.

وحذر العبادي - خلال لقائه اليوم/الخميس/ وفد القطاع الخاص للمنظمات الاقتصادية للاستثمار والإعمار في بغداد - من محاولة البعض لتدمير كل خطوة إيجابية في العراق، لافتًا إلى أن العراق يواجه تحديًا خطيرًا إلى جانب الإرهاب يتمثل بانخفاض أسعار النفط وانهيارها.
ودعا إلى تفعيل الخطوات التي من شأنها أن تكون بها "زراعة النخيل" في العراق بالاتجاه الصحيح وتفعيل السياحة وخلق بيئة سليمة وصحية لها لاستغلال تراث هائل في العراق من الضروري لفت أنظار العالم اليه.
واعتبر أن انخفاض أسعار النفط سيكون حافزًا إيجابيًا على تشجيع الصناعة المحلية وضغط النفقات الحكومية وتسريع خطوات الإصلاح الاقتصادي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما جدد مساندة بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب وتقديم كافة أنواع الدعم بما فيه ضربات طيران التحالف الدولي والتسليح والتدريب ومساعدته في جهوده لمواجهة التحديات المترتبة على انخفاض أسعار النفط، مشددًا على وقوف واشنطن مع سيادة العراق ووحدة أراضيه.

وأكد أوباما - في اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء د. حيدر العبادي مساء أمس /الأربعاء/ - أهمية صمود العراق في مواجهة التحديات، وامتدح مواقفه المتوازنة ودوره المحوري لتخفيف التوترات الإقليمية والحيلولة دون زيادة الاستقطاب الطائفي في المنطقة.
يذكر أن موازنة 2016 التي تعتمد إيراداتها بنسبة 90% على صادرات النفط ، اعتمدت على أساس سعر تصدير النفط 45 دولارا أمريكيا للبرميل الواحد، وان اجمالي العجز المتوقع بها 24 تريليون و194 مليار و919 مليون و481 ألف دينار(الدولار يساوي 1200 دينار تقريبا).