منظم لضربات القلب

تحول مجموعة من أفضل المهندسين السويسريين لصناعة الساعات السويسرية الشهيرة فى العالم ، إلى تصميم أحدث منظم لضربات القلب بدون بطاريات ذاتى الملىء ، يتم ارتداءه فى معصم اليد كالساعة .
وأوضح المصممون أن منظمات ضربات القلب الحالية ، التي تساعد ضربات القلب لتصبح أكثر انتظاما ، تعد بمثابة طوق نجاة لكثير من مرضى القلب الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب ، إلا أن الحاجة إلى طاقة البطارية هو العامل المحدد لاستبداله من خلال التدخل الجراحي .
ويهدف المهندسون السويسريون في جامعة "برن" بالتعاون مع المجموعة الهندسية القلب والأوعية الدموية للحصول على حل المشكلة مع جهازه ، وذلك باستخدام تصورها الألية وضعت لأول مرة لساعات الجيب من قبل صناع الساعات السويسرية .
وبنفس طريقة عمل ساعة اليد ، فعندما يتحرك المعظم ، يقوم جهاز ضبط نبضات القلب بتوليد تيار كهربائي باستخدام حركة عضلة القلب ، وللقيام بذلك ، تتحول لمراقبة النبض لدى المريض .
وقال الباحثون - أمام الاجتماع السنوى للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة - حتى الآن تم اختبار النظام التجريبى على الخنازير فقط ، حيث أثبت فعاليته فى تنظيم ضربات القلب بين هذه الحيوانات لنحو 130 نبضة في الدقيقة .
وشدد الباحثون على أن البحث مايزال فى مراحله الأولى ، ولا يوجد جدول زمني لإجراء التجارب على الإنسان ، فى الوقت الذى اعتمد فيه المنظم المطور على ضبط نبضات القلب بواسطة نقل الطاقة عبر الجسم من مصدر خارجي وهو منظم ضربات القلب في المعصم .