المهندس محمد غياث المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي

أنجز "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" الخطة الأولية لـ " مجلس الابتكار" الذي تم تعيين أعضائه مؤخرا بمناسبة إعلان عام 2015 عام الابتكار في الإمارات .. وذلك استجابة للمبادرات التي أطلقها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لتعزيز روح الابتكار في التعليم .

أعلن ذلك القائمون على البرنامج وأوضحوا أن هذه الخطة تتضمن القيام بجولات ميدانية دورية لتشجيع تبادل الافكار المبتكرة بين المدارس ولقاءات متعددة مع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لطرح ومناقشة الافكار واختيار الافضل منها فيما يتعلق بتطوير المناهج التعليمية والأنشطة اللاصفية .

ويضم المجلس نخبة من المعلمين المسؤولين عن طرح الأفكار الخلاقة بهدف المساعدة على تطوير البرنامج وتعزيزه من خلال الخبرات الميدانية والتواصل مع الطلاب والمعلمين للتأكد من تلبية البرنامج لجميع احتياجاتهم ومتطلباتهم ولتحسين مستوى البرنامج بوتيرة مستمرة .

كما سيقوم هذا المجلس بتشجيع أعمال المشاركة الداخلية المتبادلة ضمن المدرسة وذلك بالتعاون مع ادارات المدارس .

وقال المهندس محمد غياث المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي أن البرنامج عمل منذ انطلاقه في عام 2012 على تشجيع روح الابتكار وإيجاد جيل جديد من الطلبة يحبون القيام بالبحوث والابتكار والمشاركة في العملية التعليمية بدلا من تلقي المعلومات فقط والاعتماد على عملية التلقين .. مشيرا إلى أن البرنامج يتطلع الى ايجاد عقول مبدعة تعمل على ايجاد الحلول المبتكرة والمشاركة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة ودفع عجلة التقدم في مجتمعنا نحو الأمام .

وقد أطلق البرنامج مجموعة من البرامج والمبادرات الجديدة التي تتضمن إطلاق الإذاعة الذكية في عدد من المدارس المختارة وذلك من بداية الفصل الدراسي الحالي وستتيح هذه المنصة الجديدة للإذاعة المدرسية إمكانية البث من خلال شبكة الإنترنت ما يسمح للطلاب المشاركة بفعالية أكبر مع المدرسة من جهة وبين بعضهم البعض من جهة أخرى.

ويعتزم البرنامج ايضا تقديم الدورات التدريبية الدورية لجميع أعضاء فرق الدعم التابعة لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي بالإضافة إلى إجراء الاختبارات التأهيلية والدورات الخاصة لضمان أهلية الأعضاء.

وستحظى هذه الدورات التدريبية بأهمية خاصة عند أولياء الأمور الذين سيتمكنون من متابعة أداء أطفالهم من خلال منصة البرامج الخاصة عبر الانترنت التي تمكنهم من الاطلاع على جداول الدروس والوظائف والمهام الموكلة للطلاب والتقارير المرحلية.

وتهدف بوابة المدراء إلى تحفيز التبادل المعرفي بين مدراء المدارس بما يتيح لهم إمكانية تبادل أفضل الممارسات فضلا عن تعزيز مفهوم التعلم من الزميل ورفع مستوى التعاون بين مختلف المدارس .

وقد قام البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول بتوزيع ثلاثة آلاف و543 كمبيوتر محمول على المعلمين في 800 صف مدرسي تضم 24 ألفا و 328 طالبا في 146 مدرسة في مختلف أنحاء الإمارات وشمل ذلك المراحل التعليمية المتوسطة بما فيها الصف السابع والثامن والتاسع بالإضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية استخدام ألواح التعليم التفاعلية الذكية وتلقيهم لدورة تثقيفية أولية حول كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر وأدوات الاتصال بشبكة الإنترنت من أجل إتمام مهامهم بالإضافة إلى كيفية استخدام أنظمة التشغيل وتحقيق الفائدة القصوى من الإنترنت لصالح تحقيق أهداف الطلاب التعليمية.

كما يوفر البرنامج للمعلمين الأدوات المناسبة لمساعدتهم على تحديد خطط الدروس عبر الانترنت ووضع الاختبارات والامتحانات واستعراض أفضل الممارسات المتبعة لتبادل المعلومات والتواصل مع الزملاء والطلاب وأولياء الأمور وذلك باستخدام منصة البرنامج عبر شبكة الانترنت ويعمل برنامج التدريب على تزويد المعلمين بالثقة والمعرفة الضرورتين للاستفادة من أدوات التعلم الذكي.