إدمان الهاتف المحمول

ترتبط كلمة " إدمان " عادة بالكحوليات والمواد المخدرة ، إلا أن الأبحاث الحديثة التى أجريت بجامعة "بايلور" فى مدينة "تكساس" الأمريكية تشير إلى أنه بات يلوح فى الأفق نوع جديد من الإدمان ، وشكل من أشكال التبعية التى تبعث على القلق المتزايد ، إلا وهو إدمان الهاتف المحمول .
فقد وجدت الأبحاث الطبية الحديثة أن 60% من طلاب المدارس الثانوية أعربوا عن اعتقادهم أنهم باتوا مدمنين للهواتف المحمولة ، والبعض الآخر أكد على شعوره بالقلق والتوتر فى حال كون هاتف المحمول ليس على مقربة منه او سهل المنال !!.
وعلاو على ذلك ، فقد وجد الفريق البحثى بقيادة "جيمس روبرتس" دكتورة فى إدارة الأعمال فى جامعة "بايلور" الأمريكية ، ان طلبة الجامعات يقضون ما معدل 9 ساعات يوميا فى استخدام هواتفهم المحمولة ، فى حين يستخدم طلاب الجامعة من الذكور هواتفهم المحمولة لنحو ثمانى ساعات يوميا .
وأضاف " روبرتس" فى معرض الدراسة المنشورة فى العدد الأخير من مجلة " الإدمان السلوكى " على شبكة الأنترنيت ، أن هذا "مذهل " ، فمع تزايد وظائف الهواتف المحمولة ، يزداد إدمان التكنولوجيا الحديثة ، والتى باتت حقيقة واقعة على نحو متزايد .
وشددت الدراسة على أنه بات هناك هوس بين طلاب الجامعات ، على وجه الخصوص ، من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة للحد الذى قد يتداخل مع أدائهم الأكاديمى ، فضلا عن الصراع مع الأساتذة لانصرافهم على التحصيل الجيد .
وعموما ، تقدمت استخدامات الهواتف المحمولة والرسائل النصية قائمة اهتمامات الطلاب بنحو 94,6 دقيقة ، وإرسال رسائل البريد الألكترونى لنحو 48,5 دقيقة ، والتحقق من الفيس بوك 38,6 دقيقة ، تصفح الأنترنيت 34,4 دقيقة .