الفضاء والأقمار الصناعية العالمي

تستضيف أبوظبي حزيران/يونيو المقبل الدورة الخامسة لمنتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي، الذي ترعاه وكالة الإمارات للفضاء ويحضره أبرز القادة الإقليميين والدوليين في قطاع الفضاء.

وأكد مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور محمد ناصر الأحبابي، أن أكثر من 400 من أصحاب القرار والمسؤولين الحكوميين من قطاع الفضاء والأقمار الصناعية سيشاركون في المنتدى، الذي سيسلط الضوء على أهمية الاستثمار الأكاديمي في مجال الفضاء وعلى تطور هذا القطاع.

وأوضح الأحبابي أن المنتدى سيتطرق إلى دور الاستثمار في مجال الفضاء في تعزيز صورة الدول وسيادتها وتمتين الأمن الوطني والإقليمي، وتطوير العلم والتكنولوجيا ودعم الصناعات المحلية.

وأضاف أن "برنامج المنتدى يتضمن نقاشات على أرفع المستويات في مواضيع مختلفة كتطبيقات تكنولوجيا الفضاء والحلول المبتكرة، والتطورات التي تحققت في مجال الأقمار الصناعية منخفضة التكلفة".

ومن المتوقع أن يساعد هذا الاستثمار في نمو الاقتصاد المستند على العلم والمعرفة، بالمقارنة مع 300 مليار دولار أمريكي كحجم الاستثمارات العالمية في مجال الفضاء.

ويعتبر استثمار الإمارات في تكنولوجيا الفضاء هاما وأساسيا مع ميزانية قدرها 20 مليار درهم، أي ما يعادل 5.44 مليار دولار أميركي، وتعد دولة الإمارات أول دولة عربية وإسلامية من بين تسع دول في العالم فقط تطمح لاستكشاف المريخ.