الأجهزة المحمولة

مستخدمو الأجهزة المحمولة في العالم يتفقدون هواتفهم أكثر من 80 مليار مرة في اليوم بحسب تقرير حديث حول الاتجاهات العالمية لمستهلكي الأجهزة المحمولة. بذلك تثبت الأجهزة المحمولة يوماً بعد يوم أنها باتت تشكل جزءاً أساسياً من الحياة اليومية حيث يقوم 78% من جميع المستهلكين في الأسواق المتقدمة بتفحص هواتفهم الذكية خلال ساعة من استيقاظهم. وتأتي الرسائل النصية والفورية في مقدمة الأشياء التي يتفقدها العديد من المستهلكين في الصباح، ويتفقد المستخدمون هواتفهم 40 مرة في اليوم كمعدل وسطي.
 
وتقول شركة "ديلويت" في تقريرها الأخير، إن الارتفاع الكبير في معدلات استخدام أجهزة الهواتف المحمولة ومعدل امتلاكها التي فاقت الضعف في بعض فئات المستهلكين في العام الماضي يدل على حدوث تغيّر ملحوظ في سلوكيات المستهلكين والانتقال إلى الاتصالات غير الصوتية مثل الرسائل النصية والفورية. ويسلط التقرير، الضوء على الاتجاهات المتصاعدة لاستخدام الهواتف المحمولة والاتصال بالشبكات عموماً.
 
لرصد هذه الاتجاهات بدقة، أجرت ديلويت استطلاعاً لجمع المعلومات حول سلوكيات المستهلكين واتجاهاتهم وآرائهم بخصوص مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات اللاسلكية والمحمولة في مختلف المناطق ودول محددة. شملت عينة الاستطلاع 49,500 شخص يمثلون 70% من إجمالي سكان العالم نظراً لانتمائهم إلى 31 دولة موزعة في قارات العالم الست. وتعطي نتائج هذا الاستبيان رؤية شاملة للمناخ المحيط بمستهلكي الأجهزة المحمولة بالإضافة إلى إمكانية إجراء مقارنات على مستوى الدولة والسوق.