الألعاب الإلكترونية

عاد الحديث مجدداً عن أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية، بعد انتشار «بوكيمون غو»، التي أضافت 7.5 مليارات دولار للقيمة السوقية لشركة نينتيدو اليابانية، خلال يومين فقط، وهو ما يؤكد أهمية الاستثمار في الألعاب الإلكترونية، خاصة مع انتشار استخدام الشبكات الاجتماعية والهواتف المحمولة، حيث يعتبر هذا القطاع بمثابة منجم ذهب مستقبلي لرواد الأعمال.
 
وحسب تقرير «سي إن بي سي» بلغت مبيعات سوق الألعاب الإلكترونية العالمية العام الماضي 91.8 مليار دولار، وفي العام الحالي تقدر بـ 99.6 ملياراً، وفي 2017 ستبلغ 106.5 مليارات، لترتفع إلى 112.5 ملياراً في 2018، وصولاً إلى 118.6 ملياراً في 2019.
 
وتشهد ألعاب الهواتف الذكية أكبر نسبة نمو من 24% في 2015 إلى 34% في 2019، وبالأرقام بلغت المبيعات في 2015 ما مقداره 30.4 ملياراً، وتقدر في العام الحالي بـ 36.9 ملياراً، وفي 2017 نحو 42.5 ملياراً، لترتفع في 2018 إلى 47.4 ملياراً، وصولاً إلى 52.5 مليار دولار في 2019 أي بنسبة ارتفاع سنوي أكثر من 6%.
 
وتعتبر الصين أكبر دولة في هذه الصناعة بالعالم في 2016، إذ يبلغ حجم السوق فيها 24.3 ملياراً، تليها الولايات المتحدة 23.6 ملياراً، فاليابان 12.4 ملياراً، وتأتي رابعاً كوريا الجنوبية 4 مليارات، وكذلك ألمانيا، بريطانيا بحجم سوق يبلغ 3.8 مليارات لكل منهما، تليهما فرنسا 2.7 مليار، ثم إسبانيا 1.8 مليار، ثم كندا 1.7 مليار، وإيطاليا 1.74 مليار.