وكالة الإمارات للفضاء

نظمت وكالة الإمارات للفضاء زيارة رسمية إلى منظمة البحوث الفضائية الهندية، بحثت خلالها آفاق التعاون وإيجاد فرص تطوير برامج مشتركة وتبادل الخبرات بين الجهتين في مجال بحوث وعلوم الفضاء.

والتقى الوفد الذي ترأسه رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور خليفة الرميثي، والمدير العام للوكالة، الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، وعدد من المسؤولين في الوكالة، مع عدد من مسؤولين منظمة البحوث الفضائية الهندية والمهندسين العاملين في برامج الهند الفضائية.

وتعرف الوفد خلال الزيارة إلى القطاع الفضائي الهندي ومختلف البرامج الفضائية التي طورتها منظمة البحوث الفضائية الهندية في مجال استكشاف الفضاء، بما في ذلك إمكانية بناء قواعد لإطلاق الأقمار الصناعية التي وضعت دولة الهند في مصاف الدول المتقدمة في قطاع الفضاء، وتوفيرها مختلف الخدمات للمجتمع الفضائي الدولي من خلال العديد من الاتفاقيات في هذا المجال.

وتخللت الزيارة جولة في مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية التابع للمنظمة الهندية، حيث تتم الاختبارات المصنعية النهائية قبل شحن الأقمار إلى منصات الإطلاق. تبع ذلك زيارة إلى مركز التحكم واستقبال المعلومات الخاصة بالمحطة الأرضية بمسبار المريخ الذي أطلقته الهند عام 2013 ووصل إلى مدار المريخ العام الماضي، حيث اطلع الوفد على نوعية المعلومات المستقبلة وآلية جمعها وتوزيعها على مراكز العلوم والأبحاث. يذكر أن الهند تعد إحدى الدول السبع التي تملك برامج لاستكشاف الكوكب الأحمر.