هواتف أندرويد

أظهرت أحدث الأرقام من شركة الأبحاث "استراتيجي أناليتيكس" Strategy Analytics أن شحنات الهواتف الذكية العالمية السنوية نمت بنسبة 30 % لتبلغ 1.3 مليار وحدة خلال عام 2014 المنصرم.

وبحسب استراتيجي أناليتيكس، حقق نظام أندرويد رقماً قياسياً جديداً تمثل في شحن أكثر من مليار هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل التابع لشركة غوغل في جميع أنحاء العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وقالت مديرة شركة إستراتيجي أناليتيكس، ليندا سوي، إن "شحنات الهواتف الذكية في العالم نمت بنسبة 30 % على أساس سنوي من مليار وحدة في عام 2013 إلى رقم قياسي تمثل بـ 1.3 مليار في عام 2014.

ووفقاً لسوي، قادت الأسواق الناشئة، مثل الصين وأندونيسيا النمو العام في قطاع الهواتف الذكية في العالم، وتوقعت أيضاً تواصل هذه الأسواق ذلك خلال عام 2015.

وبحسب إستراتيجي أناليتيكس، شهد نظام أندرويد شحن مليار هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم في عام 2014، مرتفعاً من حوالي 800 مليون وحدة في عام 2013. وبذلك أصبح نظام غوغل المنصة الأولى عالمياً التي تشهد شحن ما يزيد عن مليار وحدة في عام واحد.

وأظهرت أرقام الشركة أن نظام التشغيل أندرويد استأثر على 81 % من جميع الهواتف الذكية التي تم شحنها على الصعيد العالمي في عام 2014، ويبقى نظام "آي أو إس" التهديد الخطير الوحيد له في الوقت الراهن.

وشهد نظام "آي أو إس" المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية شحن 192.7 مليون هاتف ذكي خلال عام 2014، مسجلا ما نسبته 15 % من السوق.

وقال المدير التنفيذي في إستراتيجي أناليتيكس، نيل ماوستون إن "هاتفا آيفون 6 وآيفون 6 بلس الجديدان أعادا تنشيط نمو شركة أبل، وحظيت الشاشات الكبيرة الخاصة بهما اهتمام المستهلكين الأثرياء بسرعة".

ومن جهته، أضاف ودي أوه، المدير في إستراتيجي أناليتيكس، أن مايكروسوفت شحنت 38.8 مليون هاتف ذكي لتستحوذ على ما نسبته 3 % من حصة السوق في جميع أنحاء العالم في عام 2014.

وأشار أوه أيضاً إلى أن منصة ويندوز لمايكروسوفت تهيمن على أجهزة الحاسوب، لكنها مستمرة في سعيها في سوق الهواتف الذكية.

وما تزال مايكروسوفت تفتقر إلى الشراكة مع العديد من شركات تصنيع العتاد المهمة لإنتاج هواتفها، كما أن حضور مايكروسوفت في دول مهمة، مثل الصين ما يزال ضئيلاً جداً.