أقراص الحالة الساكنة SM951

كشفت شركة سامسونج النقاب عن أقراص SM951 الجديدة من فئة أقراص الحالة الساكنة (SSD)، والتي تمتاز بسرعة كتابة وقراءة أعلى من الموديلات الحالية.

وأوضحت الشركة الكورية الجنوبية أن السبب في ذلك يرجع إلى أن أقراص الحالة الساكنة SM951 الجديدة لا تعتمد على منفذ SATA، ولكن يتم توصيلها عن طريق منفذ PCI-Express الأسرع، والذي يتم استعماله مع بطاقات الرسوميات أيضاً.

وأضافت شركة سامسونج أنه عند استعمال منفذ PCIe 2.0 فإن سرعة القراءة المتتابعة لأقراص الحالة الساكنة SM951 تبلغ 1600 ميغابايت/الثانية، بينما تصل سرعة الكتابة المتتابعة إلى 1350 ميجابايت/الثانية.

وعند استعمال منفذ PCIe 3.0، فإن سرعة القراءة المتتابعة تقفز إلى 2150 ميغابايت/الثانية، وتصل سرعة الكتابة المتتابعة إلى 1550 ميغابايت/الثانية، وبالتالي فإن سرعة القراءة عند استعمال منفذ PCIe 3.0 تزيد بمقدار أربعة أضعاف مقارنة بسرعة أقراص الحالة الساكنة المزودة بمنفذ SATA والمتوافرة حالياً في الأسواق.

ومن ناحية أخرى، تمتاز أقراص الحالة الساكنة المزودة بمنفذ PCIe بأنها أصغر حجماً من أقراص الحالة الساكنة SATA، وبالتالي يمكن تركيبها في مساحة أصغر بأجهزة اللاب توب، وهو ما يوفر للشركات العالمية إمكانية إنتاج أجهزة أكثر نحافة. بالإضافة إلى أن أقراص الحالة الساكنة PCIe تمتاز بتوفير معدل استهلاك الطاقة بفضل استعمال وضع الاستعداد منخفض الطاقة L1.2 Low Power.

وأعلنت شركة سامسونج عند البدء في إنتاج أقراص الحالة الساكنة SM951 الجديدة بشكل قياسي، وتتوافر بسعات تخزينية تبلغ 128 و256 و512 جيجابايت، ولكنها لم تفصح عن أية بيانات تتعلق بأسعارها المحتملة.