تعاون بين أميركي إماراتي في مجال برامج الفضاء

أكدت الولايات المتحدة ودولة الإمارات أهمية تطوير إستراتيجية بناء التعاون والثقة بين الجانبين في مجال برامج الفضاء وتقوية الشراكة المدنية والوطنية الأمنية في هذا المجال.

جاء ذلك بعد جولة من المحادثات استمرت أسبوعا بين وفد من وكالة الفضاء الإماراتية وعدد من إدارات الفضاء الأمريكية في العاصمة واشنطن لبحث سبل التعاون والتطوير في مجالات وعلوم الفضاء المختلفة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الليلة الماضية ان الجانبين ناقشا خلال الأسبوع الماضي سبل تطوير القوانين والإجراءات المتعلقة بالفضاء وطرق استدامة المشاريع خارج الغلاف الجوي وأمن الفضاء واستكشافه والتعاون المشترك للعلوم المتعلقة مثل مراقبة المناخ أو استخدام الأقمار الصناعية.

وأضافت ان من المساعي المستقبلية بحث تطوير مجالات عدة متعلقة بالفضاء مثل الاتصالات عن طريق الأقمار والتحذير المبكر للكوارث الطبيعية ودراسة تغير المناخ والتوقيت وغيرها من المجالات إضافة الى التجارة وتصنيع المواد والأجهزة المتخصصة للفضاء.

وأكدت ان وكالات الفضاء المعنية في الولايات المتحدة ووكالة الفضاء الإماراتية ستتواصل بشكل دوري بالمستقبل لاستمرار النقاش والتعاون الفضائي بين البلدين.