صورة ارشيفية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي ورشة عمل بعنوان "التجارة الإلكترونية المتطورة" حضرها عدد من ممثلي الشركات العاملة بعجمان والمهتمة بتوسيع تجارتها الإلكترونية وذلك بمقر غرفة عجمان، وقدمت الورشة نيرمين اميربيكوفا من غرفة دبي .

شهدت ورشة العمل عائشة عبدالرحمن هلال مدير إدارة الخدمات الإلكترونية وفاطمة العوضي مدير إدارة تقنية المعلومات بغرفة عجمان، وعدد من موظفي غرفة عجمان .
وتأتي الورشة ضمن خطة العمل بين غرفتي عجمان ودبي لتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بينهما في شهر إبريل/ نيسان الماضي، والتي هدفت إلى التعاون مع "بوابة علي بابا .كوم" "Alibaba .com" كشريك استراتيجي للتجارة الإلكترونية .

كما تهدف ورشة العمل إلى تعريف الأعضاء بأهمية التجارة الإلكترونية بشكل عام وكيفية الاستفادة من تعاون غرف التجارة مع مجموعة علي بابا بشكل خاص، لاسيما أن الاتفاقية المبرمة مع المجموعة لجميع الأعضاء المنتسبين لغرف الدولة التي انضمت للاتفاقية تضمن لهم التحول من أعضاء غير معتمدين في موقع علي بابا إلى أعضاء معتمدين وبما يسهل ويدعم تواجد العضو على نطاق عالمي ويضمن له ثقة المستهلك، كما تهدف ورشة العمل إلى التعريف بأهم المميزات للعضو المعتمد بحصوله على الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتي ستأتي تباعاً ضمن خطة عمل طويلة المدى بين الغرفتين لدعم وتسهيل التجارة الإلكترونية .

وخلال ورشة العمل قدمت نيرمين اميربيكوفا نبذة عامة حول ماهية التجارة الإلكترونية وأهميتها وما تقدمه الشراكة القائمة مع مجموعة علي بابا "Alibaba .com" وإمكانية توفير فرص متميزة لإيجاد أسواق جديدة والبدء بالتواصل مع شركات أخرى في مختلف أنحاء العالم وبيع منتجاتها إلكترونيا .

وأكدت أن موقع علي بابا من شأنه تعزيز سمعة الشركات المحلية وتوسيع حجم تجارتها مستقبليا، خاصة أن العام 2013 بلغ خلاله حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات بما يساوي 9 .2 مليار دولار ومتوقع أن يزيد حجم التجارة الإلكترونية في العام 2015 ليصل إلى 1 .5 مليار دولار، وتحتل الإمارات المركز الأول في حجم التجارة الإلكترونية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي تليها المملكة العربية السعودية ثم قطر .

وأضافت نيرمين أن دولة الإمارات سوف تستأثر بثلث حجم التجارة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط خلال العام ،2015 كما تتوجه دبي أن تكون مركزاً إقليمياً للتجارة الإلكترونية لاسيما أن الإمارات عموماً ودبي خصوصاً تمتلك بنية تحتية تؤهلها لتكون مركزاً للتجارة الإلكترونية .