برنامج حضانة الأفكار

 كشف «تيرن 8»، برنامج حضانة الأفكار المصمم لتشجيع ريادة الأعمال المبتكرة، الذي أطلقته «موانئ دبي العالمية» وتديره شركة «إنوفيشن 360» أمس  الأربعاء، عن الأفكار العشرة المبتكرة التي تأهلت للمشاركة في دورة البرنامج الأولى بهدف حضانتها ورعايتها وتحويلها إلى أعمال مجدية من الناحية التجارية. وتضم الدورة الأولى من البرنامج الذي يعد الوحيد في المنطقة، الذي يقدم الدعم للشركات الناشئة المبتكرة من مهدها وحتى تصل إلى مرحلة العمل التجاري، 10 فرق عمل يتألف كل منها من شخصين. ويوفر البرنامج لكل فريق عمل التمويل والتدريب والرعاية اللازمة مقابل حصة في أي شركة تتمخض عن الأفكار المشاركة.
وتتفاوت المشروعات النهائية التي يعمل المشاركون على تطويرها بين تطبيقات هواتف جوالة ترصد مشاعر وأحاسيس العملاء تجاه العلامات التجارية، وأجهزة الكشف عن السلع المقلدة، وتطبيق تعليمي رقمي يسهل على الأطفال تعلم الرياضيات وآخر لتسجيل الأحلام.
ويأتي الإعلان عن الأفكار العشرة التي تأهلت للمرحلة النهائية من البرنامج في إشارة إلى انتهاء مرحلة الجولات الاستعراضية والتعريفية التي قام بها القيمون على برنامج «تيرن8»، التي شملت حملة عبر شبكة الإنترنت والقيام بزيارات إلى دول معينة تتمتع بثقافة الشركات الناشئة، ومن ضمنها الإمارات ومصر والأردن وأوكرانيا وبيلاروسيا وسنغافورة وماليزيا والولايات المتحدة.
وأكد محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، «موانئ دبي العالمية»:  «موانئ دبي العالمية» تعد من أشد المؤمنين بأهمية الابتكار والتكنولوجيا في دعم وتمكين الأعمال. ونحن نهدف من خلال برنامج «تيرن8» إلى نشر ثقافة الشركات الناشئة والابتكار في المجتمع على نطاق واسع.
وذلك تماشياً مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة الراعية لريادة الأعمال، ورؤيتها لأن تصبح مركزاً إقليمياً للابتكار من خلال تأسيس مركز متكامل للابتكار في دبي. وإنني أرى في الأفكار المقدمة مشاريع مثيرة وواعدة وأتطلع إلى مشاهدتها تتطور لأقصى إمكاناتها.
من جهته قال يوسف المطوع، المدير التنفيذي لشؤون تقنية المعلومات في «موانئ دبي العالمية»: أطلقت «موانئ دبي العالمية» برنامج «تيرن8» لتشجيع ريادة الأعمال المبتكرة.

وقد أسفر البحث عن الأفكار في الكشف عن بعض المقترحات المحلية والإقليمية الجديدة المثيرة للاهتمام، من بينها 10 مقترحات تم اختيارها للاستفادة من الدعم الذي نقدمه. ونود في هذه المناسبة أن نتقدم بالتهنئة إلى الفرق التي تم اختيارها، متمنين لجميع المشاركين التوفيق في مساعيهم».
وأوضح كمال حسان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «الابتكار 360»: المتسابقون الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية هم من العقول الشابة ذات الأفكار المبتكرة التي يمكن صقلها وتحسينها لتقديمها إلى السوق من خلال برنامج حضانة الأفكار المبتكرة «تيرن 8». لقد وصلنا الآن إلى مرحلة متقدمة في حضانة وإنماء هذه الأفكار وتطويرها، وإننا في «الابتكار 360» نتطلع قدماً إلى تحقيق نتائج مثمرة، ونتقدم بالشكر إلى «موانئ دبي العالمية» على توفيرها الفرصة لدعم هذه المبادرة.