وداعاً لجفاف البشرة والشعر في الشتاء

تأتي رياح الشتاء والبرد بما لا تشتهي الأنفس، فالهواء البارد وقلة الرطوبة والتعامل مع المياه الساخنة ومصادر التدفئة  يزيدان من جفاف البشرة والشعر، تعالي لنستعرض معاً أهم النصائح لتتفادي جفاف البشرة والشعر قدر المستطاع. 

البشرة:

تحتوي خلايا الجلد علي المياه بنسبة كبيرة، لذلك فمن الضروري أن تلزمي نفسك بشرب 8 أكواب ماء علي الأقل يومياً، والإقلال قدر المستطاع من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.
احرصي دوماً علي لبس القفازات الواقية خلال قيامك بأعمال المنزل أو غسيل الصحون.
غسل الجسم بالماء الساخن يؤذي البشرة ويجعلها جافة، حاولي أن تكون مياه الاستحمام دافئة أو فاترة حتي لا تؤذي بشرتك.
استخدمي غسول أو صابون كريمي لإضفاء النعومة والطراوة اللازمة للجلد، وتجنبي استعمال الصابون المقاوم للبكتيريا «anti-bacterial»، فهو يزيد من جفاف البشرة.
العناية ببشرتك في الشتاء أصبحت ضرورة وليست رفاهية، داومي علي ترطيب الجلد بشكل مستمر، خاصة بعد التعامل مع المياه أو مواد التنظيف، واختاري كريمات لا تحتوي علي الكحول، جربي أنواع متعددة لتعرفي أيهما يناسب طبيعة بشرتك، ولا تعتمدي علي الدعايا أو تجارب الصديقات فقط، لأن كل جلد يتجاوب بشكل مختلف عن الآخر.
روتينك اليومي للعناية ببشرتك ينبغي أن يحتوي علي منظف رقيق للبشرة وتونر «قابض للمسام»، ثم كريم مرطب للجلد وكريم أو فازلين للأماكن شديدة الجفاف مثل القدمين والكوعين والركبة، أما روتينك الأسبوعي فهو مقشر الجلد الأسبوعي «scrub» أو «exfoliator»، وهو ضروري لإزالة الخلايا الميتة وحماية البشرة من المظهر الباهت الذي يصاحب بشرتك، خاصة في فصل الشتاء، كذلك لا تنسي الماسك الأسبوعي، ويمكنك الاختيار ما بين ماسك يناسب نوع بشرتك من المنتجات الموجودة في السوق، وأفضلها في تجربتي الشخصية هو مقشر «Saint Ives» بالمشمش، أو صنع ماسك طبيعي من المكونات المتواجدة لديكِ في المطبخ، مثل: الزبادي والبابايا وقرع العسل وزيت الزيتون والأناناس والفراولة وعصير الليمون والطماطم والعسل.
يمكن كذلك إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المرطبة والمنعشة، مثل زيت اللافندر، فهو يعطر البشرة ويساعدك علي الشعور بالاسترخاء، اضيفي مكونين أو ثلاثة وجربي علي مكان صغير من الوجة أو الرقبة، وإذا لم تظهر أي مؤشرات حساسية للجلد، يمكنك وضعه علي وجهك ورقبتك لمدة ربع ساعة، ثم شطف الوجة بالماء الدافئ بعد ذلك، لا تنسي عمل تقشير لبشرة الجسم كذلك كل فترة. (اقرأي أيضا: أفضل 5 نصائح لغسيل الشعر )
يمكن استعمال زيت الزيتون في إزالة الجلد الزائد حول الأظافر، وللأماكن الجافة مثل الكوعين والكعبين، وكذلك لإزالة المكياج، فهو يحتوي علي مضادات الأكسدة، ويتوفر دائما في خزانة مطبخك، أما العسل فهو مرطب رائع للشفتين، ضعي طبقة لذيذة من العسل علي شفتيكي لترطيب التشققات المتكررة في فصل الشتاء، ثم اشطفيه واستخدمي فرشاة ناعمة مع قليل من السكر لإزالة الجلد الميت من الشفاه، بحرص ورفق، حتي لا تؤذي شفاتك، ثم ضعي عليها طبقة من زبدة الكاكاو المرطبة.
الشعر:

تفرز فروة الرأس دهون أقل في فصل الشتاء، ولذلك فشعرك يعاني من الجفاف بشكل أكبر، تجنبي الغسيل المتكرر للشعر، وإذا اضطررتي لغسله، فلا تستخدمي الشامبو، لكن فقط البلسم المرطب، احرصي علي عمل ماسك أسبوعي للشعر واستخدمي دائما «leave in conditioner» بعد الاستحمام لترطيب الشعر وحمايتة من البرد.
أما إذا كنتِ تفضلين الماسكات الطبيعية، فعليكِ بصفار البيض وزيت الزيتون وحليب جوز الهند والمايونيز لشعرك، ضعي الماسك علي الشعر ثم غطي الشعر بغطاء بلاستيكي أو كيس، واربطية جيداً لحبس الحرارة بداخل الشعر، لتزيدي من امتصاص الشعر للمواد المغذية. (اقرأي أيضا : قناع طبيعي لفرد و تنعيم الشعر )
حاولي التقليل من التعرض لحرارة السشوار والمكواة، لأن تغير الحرارة ما بين البرودة الشديدة والسخونة الشديدة بشكل متكرر، قد تؤدي إلي تقصف الشعر و«هيشانه» بصورة أكبر.
أخيراً.. لا تنسي أن الغذاء الصحي المتوازن هو العامل الأهم للحفاظ علي بشرة نضرة وشعر صحي، اكثري من تناول الأغذية الغنية بالماجنسيون والدهون الأساسية والبيتاكاروتين.
ومن أهم الأطعمة التي نوصي بها الشيكولاتة الغامقة والسالمون والسردين والتونا والبروكلي والفلفل الأحمر والمشروم والبيض والجزر والمانجو والحمضيات بشكل عام، أما إذا كنتِ تعانين من الأنيميا أو الضعف العام، فينبغي أن تتناولي فيتامينات خارجية، بالإضافة لغذائك الصحي، تناولي مكملات فيتامين «A,E and C» فهي تساعد علي حماية الجلد والشعر من تقلبات الشتاء.
ولا تنسي أن تراجعي الطبيب في حالة تزايد المشكلة قبل تفاقمها، ليصف لكِ العلاج الطبي المناسب. 
شاركينا بتجربتك الشخصية في العناية ببشرتك وشعرك، وما هي أحسن المنتجات المتواجدة في السوق؟؟