أسباب لعدم خسارة الوزن

1- الشعور بالجوع

إن كنت تعتقدين أنه بتناولك الطعام باعتدال لمدة 15 يومًا، ستحصلين على الوزن المثالي، فأنت مخطئة تمامًا. ففي حالة اعتياد الجسم على الشعور بالجوع، يلجأ للاحتفاظ بالمزيد من السعرات الحرارية بدلًا من حرقها. فلأداء وظائفه بشكل صحيح، يحتاج الجسم لتناول الطعام الأساسي للقيام بعملية التمثيل الغذائ والحصول على الطاقة، ما يساعد على حرق الدهون بشكل صحيح. ومن ثم ففي حالة القيام بأنظمة الريجيم السريع، فيبدأ الجسم بالاحتفاظ بالطاقة القائمة بدلًا من حرق الدهون.

2- الإفراط في الأطعمة قليلة الدسم

قد يكون مراقبة ملصقات الطعام واختيار الأطعمة قليلة الدسم يساعدك أيضًا على زيادة الوزن. فتلك المنتجات قد تحتوي على مستويات عالية من السكر، ما يعني الحصول على المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن. فبدلًا من تناول تلك الأطعمة، احرصي على تناول الأطعمة المحضرة منزليًا بشكل صحي لتساعدك على خسارة الوزن.

3- قلة الحركة

هل تتناولين الطعام بشكل صحيح، لكن لا يزال جسمك لا يستطيع خسارة الوزن؟ ينبغي عليكِ ملاحظة نمط الحياة الخاصة بك. فنمط الحياة الساكنة وعدم الحركة خلال اليوم من الأسباب الأساسية لتراكم الدهون وزيادة الوزن. بدلًا من ذلك، احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية التي تتناسب مع شكل جسمك بانتظام. جربّي ممارسة اليوغا، السباحة، ركوب الدراجة أو الرقص لخسارة الوزن. على سبيل المثال، مارسي رياضة المشي لمدة 30 دقيقة كي يساعدك ذلك على خسارة الوزن بشكل كبير.

4- بعض الأدوية والعلاجات الطبية

بعض العلاجات الطبية قد تتسبب في الأثار الجانبية ومن بينها زيادة الوزن المفاجئة. فعليكِ باستشارة طبيبك الخاص، للتأكد من ذلك. وإن أمكن، يمكن للطبيب استبدال الأدوية بأخرى لا تتسبب في مثل تلك الأثار الجانبية.

5- اضطرابات النوم

قد لا تدركين أن قلة النوم سبب أساسي وراء زيادة الوزن. فلا يمكن للجسم أداء وظائفه بشكل صحيح، إلا في حالة الحصول على الراحة الكافية. ومع اضطرابات النوم، قد تختل عملية التمثيل الغذائي، مما يتسبب في زيادة الوزن.

من الأفضل أن نقوم بفهم عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل صحيح. فيساعد ذلك على خسارة الوزن بشكل فعّال دون الوقوع في الأخطاء أو ممارسة بعض العادات الغير صحية. تجنبي الأسباب السابقة وحاولي خسارة الوزن بشكل صحي.