8 نصائح لضمان نظافة الخضراوات والفاكهة

ينصح دائماً أخصائي التغذية بضرورة تناول الخضروات والفواكه, وحتى لا تكون الخضروات والفواكه سبب بإنتقال الأمراض الينا, عليكِ الإنتباه الى طريقة غسلها وتنظيفها.
تقدم لكِ مجلة حياتكِ الطرق الصحية لغسيل وتنظيف الخضراوات والفواكه:

-البروكلي والقرنبيط:

البروكلي والقرنبيط يحتويان على الكثير من الشقوق التي يمكن أن تختفي الجراثيم بداخلها, ينقع البروكلي أو القرنبيط في وعاء كبير مليء بالماء البارد لمدة دقيقتين قبل أن تشطف جيداً تحت الماء الجاري.
-الأفوكادو:

قد يعتقد أغلب الأشخاص أنه لا حاجة لغسيل الأفوكادو قبل تقطيعه, لكن ذلك أمر خاطئ, فقد تخفي قشور الأفوكادو البكتيريا الضارة والتي تتسبب في تلوث السكين أثناء التقطيع, تأكدي من شطف قشور ثمار الأفوكادو الخارجية جيداً مع فركها بإستخدام الفرشاة قبل تقطيعها.
-التفاح:

تتعلق البكتيريا والأوساخ في ساق التفاح الخارجية, لذلك تأكدي من إزالة نهايتي ثمار التفاح جيداً قبل غسيلها تحت الماء الجاري بإستخدام الفرشاة.
-الفلفل الحار:

أثناء غسيل الفلفل الحار لابد من إرتداء قفازات لتتجنبي إلتهابات اليدين, حيث يحتوي على زيوت طبيعية قد تتسبب في حرق اليدين والعينين.
-المشروم:

لا يحتاج المشروم للغسيل بالماء, فقط إستخدمي فرشاة جافة لإزالة الأتربة والجراثيم, فعند تواجد بعض الأتربة والأوساخ الخارجية على المشروم, يمكن إستخدام منشفة جافة أو مناديل ورقية لتنظيفه جيداً, إحذري من تعرض المشروم للماء, فهو كالإسفنجة ويمتص نسبة من الماء, مما قد يصعب من عملية طهيه جيداً.
-الأعشاب الطازجة:

الأعشاب الطازجة كالبقدونس والشبت لابد أن تعامل بعناية, وافضل الطرق للتخلص من الأتربة والجراثيم العالقة بأوراقها هى بغمسها في وعاء كبير من الماء البارد, ثم تجفف جيداً على منشفة ورقية نظيفة.
-البطيخ:

ينبغي غسلها تحت الماء الجاري جيداً مع إستخدام الفرشاة قبل تقطيعها لتجنب تلوث السكين, تحتاج بعض أنواع الفواكه للعناية الخاصة كالبطيخ, الكانتلوب والشمام لتجنب الجراثيم التي قد تختفي في شقوق القشور الخارجية.
-الخضراوات الورقية:

الورقيات مثل الجرجير والخس يتم تنظيفها عن طريق النقع في وعاء كبير من الماء البارد لمدة دقيقتين قبل شطفها جيداً تحت الماء الجاري للتخلص من الأتربة والجراثيم في أوراقها.