متى تغيرين مقاس حفاظة طفلك حديث الولادة؟

هل مرّ أول شهر من عمر طفلك حديث الولادة؟ ربما تتساءلين متى عليّ تغيير مقاس حفاظة طفلي الرضيع، خاصة مع سقوط السرة واكتسابه بعض الوزن خلال أول شهر بعد الولادة، بالإضافة لانتظام مرات التبرز والتبول إلى حد ما..
 
وزن الطفل حديث الولادة يترواح من كيلو جرامين ونصف إلى 3 كجم ونصف. من المفترض أن الطفل يزيد في أول شهر بعد الولادة كيلو جرامًا كاملاً، بمعدل 250 جراماً في الأسبوع، بالنسبة للأطفال المبتسرين "الخدج" ربما يختلف الأمر قليلاً، لذلك مع اكتساب طفلك الوزن ووصوله لوزن 4 كجم فما فوق، عليكِ بالتفكير في الانتقال لمقاس 2 في الحفاظة التي تستخدمينها له.
 
عادة يُكتب على عبوة الحفاظات أنها تناسب الأطفال في أوزان محددة، وليكن من 3 إلى 6 كجم بالنسبة للمقاس رقم 2 الذي يلي مقاس حديثي الولادة مباشرة.
 
فيما يفيد تغيير مقاس الحفاظة؟

أولاً عليكِ أن تعرفي أن معظم أنواع الحفاظات لحديثي الولادة الآن بها تصميم مخصص للحبل السري، بالإضافة لكون مقاسها صغيراً نسبيًا.. لذلك لن تفيد صغيرك بعد سقوط السرة ونموه السريع.
بتغيير مقاس الحفاظة الصغير، تقين طفلك من تسريب الحفاظة أثناء الليل أو النهار وحدوث تسلخات؛ بسبب الامتلاء السريع للحفاظة الصغيرة.
كنوع من التوفير أيضًا فاستخدام المقاس المناسب لطفلك يجنبك تغيير الحفاظة المتكرر بسبب التسريب.
وبالطبع راحة طفلك الصغير في مقاس مناسب له لا يضغط على معدته الصغيرة أو يؤلمه.
 
والآن لتعرفي التوقيت المناسب لتغيير مقاس الحفاظة راقبي طفلك:

    هل زاد وزنه كما هو متوقع، ستعلمين مع المتابعة الطبية في أول شهر وهي ضرورة لحديثي الولادة، ولتجنب أي مشكلات في الرضاعة وزيادة الوزن.
    هل يتبول طفلك ويتبرز بعدد مرات ثابت أو مستقر إلى حد ما ولا يناسب مقاس الحفاظ الصغير؟
    هل تسرب الحفاظات كثيرًا على مدار اليوم؟

توقعي أنه بالانتقال للمقاس الثاني سيكون في البداية واسعًا قليلاً على طفلك، خلال أسبوع  سيتحسن الأمر، وخلال الشهور التالية لنمو طفلك سيتحسن الأمر أكثر مع اكتسابه الوزن.. توقعي في نهاية الشهر الثالث أو الرابع من عمر طفلك أن تنتقلي للمقاس الأكبر، والذي يبدأ من وزن 6 كيلو فما فوق. ومع الوقت ستعرفين بمفردك التوقيت المناسب للانتقال للمقاس الأكبر.
 
إليكِ 3 نصائح ذهبية للوقاية من تسريب الحفاظ:
في الشهور الأولي سيتكرر الأمر كثيرًا -مهما كانت نوعية الحفاظ- لطبيعة بول وبراز صغيرك السائلة جدًا، فلا تقلقي. كما عليكِ أن تتوقعي زيادة مرات التسريب خلال الليل؛ لزيادة كمية البول.
1- أغلقي الحفاظ جيدًا كما موضح على العبوة بحيث لا يكون ضيقًا على صغيرك ولا واسعًا يسمح بالتسريب.
2- غيّري الحفاظة بحد أقصى كل 4 ساعات وليس أكثر، مع وضع كريم مرطب في كل مرة يحتوي على أكسيد الزنك.
3- نظمي لطفلك الرضاعة بحلول الشهر الثاني، وهذا بالمقابل سينظم مرات التبول والتبرز للصغير.