كيف تساعدين طفلك في اختيار أصدقائه؟


يميل بعض الأطفال إلى العزلة والوحدة بسبب أنهم لا يستطيعون تكوين صداقات جيدة مع الغير، وذلك لأسباب متعددة منها المتعلقة بنفسية الطفل ومنها المتعلقة بتربيته، ومنها المتعلقة بنفسيته.

من أكثر المشكلات التي تواجه الطفل، هو التعامل مع الأطفال أمثاله في الحضانة أو في المدرسة، لأنه سيجد الكثير من الأمور المختلفة بينه وبين زملائه في الدراسة، الأمر الذي ربما يدفعه إلى العزلة والوحدة، والابتعاد عن تكوين صداقات مع زملائه .. فما الحل؟.

إليكِ هذه النصائح التي يمكنك بها مساعدة طفلك على اختيار أصدقائه:

- أخبري طفلك أن لكل إنسان شخصيته وطريقته في الحياة، فلا يتوقع أن يتشابه أحد مع صفاته وطباعه، ويجب عليه أن يتعلم كيف يتعامل مع الأنماط المختلفة من الشخصيات التي حوله، ويتكيف معها، لأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده وبدون الناس.

- علمي طفلك أن يتمسك بشخصيته وطريقة تربيته وأخلاقياته ومبدائه، وألا يتأثر بشخصيات الآخرين، وألا يحاول تقليد أحد زملائه، وليفرض شخصيته وأسلوبه على الآخرين.

- علمي طفلك الثقة بالنفس، لأن الثقة بالنفس تدفع الآخرين إلى التقرب منه والتودد إليه.

- علمي طفلك أن يكون قوي الشخصية، وألا يسمح لأحد بأن يؤثر على قراراته أو على سلوكياته.

- علمي طفلك أن يحكي لكِ دائماً أي مشكلة يمر بها في المدرسة أو الحضانة، وحاولي قدر المستطاع أن تحلي له كافة هذه المشكلات بهدوء.

- عودي طفلك على الخروج والتنزه ليرى العالم من حوله، وهكذا يعرف أن الفرد لا يمكن أن يحيا بدون المجتمع.

- أخبري طفلك بمعايير اختيار الأصدقاء، فلا يختار صديق السوء أو الصديق الفاشل أو المستهتر، وليتعلم أن يختار دائماً الصديق المناسب.