كيف تتنمين موهبة طفلك

من الممكن أن تلاحظ اﻷم اهتمام طفلها بنوع معين من اﻷلعاب، أو قضائه معظم الوقت فى الرسم أو التلوين، وأيضاً اهتمامه بآلة موسيقية معينة، سواء بمشاهدتها بالتلفزيون مثلاً أو رغبته فى امتلاكها، لذلك فمن المهم جداً معرفتك لهذه اﻷشياء التى تهمه، فهي مفيدة في أن يفرغ طفلك كل طاقاته المكبوتة فى شيء فعال.

لذلك تقدم لكِ «سوبر ماما» هذا المقال، ليساعدك على اكتشاف موهبة طفلك وكيفية تنميتها:

كيف تكتشفي الموهبة:
اهتمامات الطفل: فى بعض اﻷحيان يمكن أن يظهر طفلك درجة عالية من الاهتمام فى مجال معين، فمثلاً عند الذهاب لمحل رياضى، يبدأ بالضغط عليكِ لشراء أداة رياضية لرياضة لم يمارسها هو من قبل، ولم يرى أحداً يلعبها أمامه، فمن الممكن أنه قد شاهد أحداً يمارسها فى التلفزيون، فقد تكون هذه علامة أو إشارة لتحمسه أو اهتمامه بها.
الموهبة: ليس شرط أن تكون الموهبة دائماً فى مجال الرسم أو الغناء، فمثلاً لو كان طفلك يمتلك ويجيد موهبة النقاش والجدال، فانه قد يصبح مؤهلاً ليصير «محامياً».
المراقبة: مراقبة اهتمامات الطفل، ومعرفة ما يحرص دائماً على البحث عنه، وإثارة الأسئلة عنه مثلاً لو اهتم طفلك بموضوع معين والبدء بطرح أسئلة خاصة بهذا الموضوع، وإصراره الحصول على الإجابات التى ترضيه.
المعلمين: يلعب المعلمين دوراً هاماً ورئيسياً فى اكتشاف موهبة الطفل وتنميتها، لذلك عليكِ التواصل مع معلمين طفلك ليتابعوا أداء الطفل على مدار اليوم الدراسى، وكذلك اﻷدوار التى يمنحها المعلم للطفل فى اليوم الدراسى والمناقشات داخل الفصل أثناء الشرح، وسيساعدك هذا التواصل في التعرف علي موهبة طفلك وتنميتها.
[اقرأي أيضا : أهمية تنمية حس الخيال لدي الأطفال ]

وأكيد سؤالك الآن هو.. كيف أحافظ على موهبة طفلى وأعمل على تنميتها؟
«سوبر ماما» بحثت عن آراء الخبراء ولخصتها لكِ فى النقاط التالية:

معرفة الموهبة: خطوتك اﻷولى هى معرفة موهبة طفلك واحتوائها، وذلك عن طريق مراقبة جميع النواحى الخاصة باهتمامات طفلك، مثل البيانو – الكمبيوتر – اللغات – التاريخ – الرياضيات.. إلخ.
اجعليها شغف لابنك: تأكدى أنها من اهتمامه واختياره، وليس اختيارك أنتِ، ثم قومى بالعمل على صقلها وتقويمها وتهيئة كل الظروف لطفلك.
اجعلى فترة التمرينات ممتعة: يجب أن يعمل الوالدين على تطوير موهبة طفلهم بطريقة إيجابية، وجعل الفترة المخصصة للموهبة فترة مرحة لا تحمل ضغوطات على الطفل.
اعطى الاهتمام: يجب على الوالدين إعطاء الاهتمام، وذلك بحضور التمارين الخاصة بالطفل، مما يعطى طفلك الثقة بالنفس والتشجيع لتطوير الموهبة وتأكيد الدعم الدائم له.
كونى إيجابية: يجب أن تقفي بجانب طفلك وتشجيعه سواء فى الخسارة أو الفوز، فاحتفلى معه بالفوز وهونى عليه الخسارة بكلمات وعبارات إيجابية ومدعمة له.
[اقرأي أيضا : 9 قواعد ايجابية لتربية الأبناء]

فهيا.. قومى بتشجيع طفلك، فيمكن تطبيق كل هذه النصائح على جميع أطفالنا باختلاف طباعهم وأعمارهم، اعرفى الموهبة.. شجعيهم.. وفرى الفرص لتطوير الموهبة.