الطفل ضعيف الشخصية صناعة منزلية

الكثير من الأباء والأمهات يشتكون من سلوكيات أطفالهم، خاصة شكواهم من الطفل ضعيف الشخصية، الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه أو عن أفكاره، أو عن ما يريده، ويتسائلون أسباب هذه المشكلة عند الطفل .. وكيفية علاجها.

يقول أطباء علم النفس أن مشكلة ضعف شخصية الطفل منبتها الأسرة نفسها، فالأب والأم هم من يصنعون طفل قوي الشخصية، وهم أيضاً من يصنعون الطفل ضعيف الشخصية.

ويؤكد الخبراء، أن الأطفال يكتسبون صفاتهم الأساسية ممن حولهم، فالطفل يراقب الأشخاص ويحاول تقليدهم، فإن رأي من الأب والأم سلوكاً غريباً فحتماً سوف يقلده، ولهذا يجب أن يعكس الأب والأم الشخصية القوية الواثقة من نفسها أمام الطفل، حتى يبدأ الطفل في تكوين شخصيته وهويته.

من أهم أسباب ضعف شخصية الطفل، هي الاعتماد الكبير على الوالدين، والحماية الزائدة التي يمارسها الأب والأم على الطفل، ومن ثم لا يسمحون له بمجال من الحرية يفعل فيه ما يريد، وبالتالي فهم يخنقون شخصيته وكيانه تماماً.

من أسباب ضعف شخصية الطفل أيضاً القسوة الزائدة، وتخويف وترهيب الطفل من كل شئ، كذلك التفرقة في معاملة الأبناء تخلق طفل ضعيف الشخصية، إلى جانب مساعدة الطفل المبالغ فيها، كلها صفات تخلق طفل ضعيف الشخصية.

ومن أجل علاج الطفل من هذه الشخصية الضعيفة عليكِ دائماً بعبارات التشجيع، واحذري أن تقولي لطفلك أنت جبان أو أنت ضعيف، فينمو بداخله شعوراً سلبيا لن يستطيع التخلص منه، ولكن شجعيه دائماً بالعبارات الإيجابية مثل 'أنت تستطيع'، 'أنت تقدر'، و'أفعل هذا بنفسك'، كل هذه العبارات تنمي بداخله ثقته بنفسه وبقدرته.

من أفضل الطرق أيضاً في علاج الطفل ضعيف الشخصية، هي مكافأته على كل عمل فردي يقوم به، شجعيه دائماً على منافسة زملائه في المدرسة أو في الحضانة، وعلميه مصادقة الأكبر منه سناً، وحاوريه دائماً واكتشفي ما بداخله من مهارات وحاولي تنميتها وتطويرها.

من الأمور التي تقوي شخصية الطفل، هو اعطائه المزيد من الخيارات، وأخذ رأيه في كل ما يتعلق به، مثل ماذا ستلبس اليوم، ماذا تحب أن تأكل؟ ماذا تريد أن أشتريه لك .. وهكذا.