أعراض تشنجات الحمل و طرق علاجها

التشنجات تتسبب في حدوث آلام حادة مفاجئة في عضلات الساقين و القدمين و هي تحدث أكثر في أثناء الليل و لا توجد أسباب فعلية لحدوث هذا الأمر لكن هناك بعض الآراء التي ترجح حدوثها في فترة الحمل.

و تشنج العضلات هو ألم مفاجئ يعكس إنكماشاً يحدث في عضلة واحدة أو أكثر و قد يظهر أثناء الراحة و قد يتسبب في جعلكِ تستيقظين من النوم أو يظهر عندما تقومين بممارسة نشاط بدني شاق خاصة لو كان الطقس حاراً و هذه الحالة ليست خطيرة و يمكن أن يتم إسعافك بوسائل تتوفر في المنزل بدون أن تحتاجي إلى أن تذهبي للطبيب.
تقدم لكِ مجلة "حياتكِ: أهم أعراض تشنجات الحمل وطرق علاجك لهذه المشكلة.
الأسباب والأعراض:

- زيادة الوزن نتيجة حدوث الحمل فقد يتسبب الرحم في الضغط على الأوعية الدموية و الأعصاب في الساقين مما يجعل الدم لا يجري فيها بشكل سهل و يؤدي بدوره لحدوث التشنجات و قد تزيد كمية الدم أيضاً مما يجعل التورمات تحدث في الأنسجة و الأوعية مما يؤدي إلى حدوث التشنجات في الساقين أيضاً.

- تحدث تقلصات و آلام في الجزء العلوي الخلفي من الساق و في أعلى الفخذين و هذه الأخيرة تحدث نتيجة ضغط الرحم فتحدث التشنجات في ساق أو في الاثنتين معاً.
العلاج:

- اسعي لوقاية و مراقبة نفسكِ أولا بأول و إذا حدثت التشنجات فلا تحاولي أن توقفيها على الفور كما يمكنكِ أن تأخذي كبريتات الماغنسيوم عن طريق الحقن في الوريد كي تمنعي المزيد من التشجنات.

- احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة مثل المشي لأنها تساهم في تزويد تدفق الدم في الشرايين و يزيد من الدورة الدموية في الجسم ككل.

- الإسراع في عملية الولادة قدر الإمكان لأنها السبب الرئيسي في حدوث التشنجات لكن لا ينبغي عمل أية محاولات للولادة قبل إيقاف التشنجات و الإفاقة من الغيبوبة إن حدثت.

- استخدمي المكملات الغذائية بعد إستشارة الطبيب المختص و التي تمنحكِ الكالسيوم و الماغنيسيوم و العديد من الفيتامينات الأخرى التي تحتاجين إليها في حملكِ و التي تساهم في تخفيف التقلصات و التشنجات التي تحدث في الساقين و القدمين.

- داومي على إستخدام الماء الدافئ على ساقيكِ و قدميك لأنه يساهم في جعل الأوعية الدموية تسترخي في العضلات مما يمنع حدوث التشنجات.

- احرصي على شرب الماء بكثرة على مدار اليوم بأكمله لأن هذا يمنع حدوث الجفاف في جسمكِ بأكمله و يجعل المعادن لا تنضب فيه لأن هذا قد يساهم في حدوث التشنجات في ساقيكِ و قدميكِ نتيجة الجفاف في جسمكِ.